الدفاع المدني: 47 شخصاً قتلوا في الشمال السوري منذ بداية 2022

وثق الدفاع المدني السوري، مساء أمس السبت، عدد الضحايا شمال غرب سوريا نتيجة لهجمات النظام وروسيا خلال الربع الأول من العام الجاري.

وقال الدفاع المدني السوري في بيان، إن هجمات قوات النظام وروسيا شمال غرب سوريا تسببت بمقتل 47 شخصاً بينهم نساء وأطفال، وإصابة 100 آخرين.

تصعيد مستمر

واستجابت فرق الدفاع المدني لـ 130 هجوماً جوياً ومدفعياً تركزت على منازل المدنيين والمباني العامة والمنشآت الحيوية والخدمية والتي تعد مصدر رزقٍ لآلاف العائلات في شمال غرب سوريا.

وأحصت فرق الدفاع المدني السوري 80 هجوماً صاروخياً ومدفعياً شنته قوات النظام وروسيا على مناطق متفرقة في أرياف إدلب وريف حلب الغربي، كما استجابت لـ 29 هجوماً جوياً من الطائرات الروسية، و16 هجوماً مدفعياً وبالصواريخ من المناطق التي تسيطر عليها قوات النظام و”قوات سوريا الديمقراطية”.

ضحايا الألغام والتفجيرات

وقُتل 13 شخصاً بينهم طفل وإصابة 30 آخرين بينهم 9 أطفال و4 نساء، جراء استمرار الانفجارات بأنواعها في شمال غرب سوريا.

حيث استجابت فرق الإنقاذ والإسعاف في الدفاع المدني السوري لـ 26 انفجاراً، شملت العبوات الناسفة والانفجارات المجهولة وانفجارات مخلفات الحرب والألغام واستهدافات الطائرات المسيرة.

الشتاء والاستجابة للمتضررين في المخيمات

مرّ فصل الشتاء طويلاً قاسياً على المدنيين في شمال غرب سوريا، بسبب الأمطار الغزيرة والعاصفة الثلجية التي شهدتها المنطقة.

وتضررت من جراء هذه الأمطار والعاصفة، أكثر من 2750 خيمةً بشكل جزئي (تساقطت عليها الثلوج بكثافة ومنها ما تسربت إليه مياه الأمطار) و1320 خيمة انهارت بشكل كامل (غمرتها الثلوج والأمطار بشكل كامل) وكانت تقطن في تلك الخيام أكثر من 3450 عائلة.

الحرائق

وساهمت درجات الحرارة المتدنية وارتفاع أسعار مواد التدفئة وعدم اتباع أساليب الوقاية من الحرائق في المخيمات المكتظة ذات الخيام المتلاصقة، ولجوء كثير من الأهالي إلى مواد خطرة وغير صحية في التدفئة بزيادة معدلات الحرائق في المنازل والمخيمات.

وأخمدت فرق الإطفاء في الدفاع المدني السوري نحو 400 حريق خلال الربع الأول من هذا العام كان منها 191 حريقاً في المنازل.

وأطفأت فرق الدفاع المدني أيضاً 64 حريقاً في المخيمات، 26 حريقاً في محطات الوقود في حين وثقت الفرق استجابتها لـ 119 حريقاً شبَّ في المباني العامة والمحال التجارية والمستودعات الغذائية والتجارية.

وأدت تلك الحرائق في مجموعها إلى وفاة 11 مدنياً بينهم 5 أطفال وإصابة 43 مدنياً بينهم نساء وأطفال.

حوادث السير

وفيما يتعلق بحوادث السير، فقد استجاب الدفاع المدني السوري لأكثر من 310 حوادث سير، تم في تلك الحوادث انتشال جثامين 5 أشخاص فقدوا حياتهم، في حين جرى إسعاف وإنقاذ 244 شخصا ونقلهم إلى المشافي والنقاط الطبية.

ويعود سبب الحوادث المرورية إلى السرعة الزائدة في المقام الأول وتعرض معظم الطرقات الرئيسية والفرعية للدمار نتيجة القصف من قبل قوات النظام وروسيا.

وتعتبر أغلب الطرقات غير مجهزة لتخديم أعداد كبيرة من المدنيين الذين تجمعوا قسراً في منطقة جغرافية صغيرة، بالإضافة إلى غياب قوانين السير وقيادة الأطفال للمركبات ومنها الدراجات النارية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...
ماروتا سيتي دمشق

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...
جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...

الأكثر قراءة