الحسكة.. 89٪ من الأسر تواجه صعوبة بتأمين غذائها اليومي

كشف تقرير صادر عن مبادرة “REACH” الإنسانية، عن أن 89٪ من العائلات في مدينة الحسكة تواجه صعوبة بتأمين غذائها اليومي، في ظل تدهور الأوضاع الإنسانية والاقتصادية في سوريا خلال الربع الأول من العام الحالي.

واستند التقرير الصادر، قبل يومين، إلى شهادات لأكثر من 205 عائلات من المجتمع المضيف والنازحين خلال أيار الماضي، في ظل استمرار تدهور الوضع الاقتصادي على المجتمع المضيف والأسر النازحة مع ازدياد الأسعار، وانخفاض القوة الشرائية للأفراد على تلبية الاحتياجات الأساسية.

و تحدثت 70% من الأُسر، عن أن قدرتها على تلبية الاحتياجات الأساسية ساءت في الأشهر الثلاثة السابقة، ونتيجة لهذا، كانت 78% من العائلات مديونة، و74% منها غير قادرة على سداد ديونها خلال الأشهر الستة المقبلة.

و قيّد 30% من أرباب الأسر من استهلاك الطعام في محاولة منهم للتغلب على نقص الغذاء، حتى يتمكن أطفالهم من تناول الطعام لبقية الأسبوع، وخفضت 60% من الأسر من عدد الوجبات اليومية، بحسب التقرير.

٪99 من العائلات لا تكفيها المياه

وظلّ الحصول على المياه يشكّل تحديًا لمعظم العائلات في الحسكة، إذ أبلغت نحو 99% من العائلات عن عدم كفاية المياه.

وتعتمد العائلات بشكل أساسي على شبكة الأنابيب لمياه الشرب، لكن نقص الكمية أجبرها على شراء صهاريج مياه خاصة لتلبية احتياجاتها من مياه الشرب.

وأدى ارتفاع تكلفة المياه إلى اضطرار الأُسر لإنفاق الأموال على المياه بعيدًا عن الضروريات الأخرى، ومع انخفاض مستويات المياه الجوفية وانخفاض مستويات هطول الأمطار، من المرجح أن يزداد الوضع سوءًا خلال فصل الصيف.

التقنين الكهربائي

وحول وضع الكهرباء في المنطقة، يستمر التقنين من قبل السلطات المحلية، إذ أفاد 60% من الأسر بانقطاع الكهرباء لنحو 14 ساعة يومياً.

وفي تقييم سابق لمبادرة “REACH” الإنسانية، الصادر في 3 من شباط الماضي، وثقت المبادرة اعتماد 80% من عائلات المناطق في شمال شرق سوريا في دخلها المادي على الأجور اليومية.

كما تحدثت عن معاناة 92% من العائلات من البطالة التي تمثّل عائقًا مباشرًا أمام وصولهم لتأمين الاحتياجات الأساسية من المواد الغذائية.

وترك الجفاف في محافظة الحسكة ، شمال شرق سوريا، والتي تعد سلة الخبز التاريخية لسوريا، آثارا سلبية على السكان، بسبب أكثر من عقد من الحرب والاقتصاد المُدمر والبنية التحتية المهترئة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...
ماروتا سيتي دمشق

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...
جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...

الأكثر قراءة