اجتماع طارئ لمنظمة التعاون الإسلامي لبحث التصعيد الإسرائيلي على فلسطين

syria press_ أنباء سوريا

انطلق، اليوم الأحد، الاجتماع الافتراضي الطارئ لمنظمة التعاون الإسلامي الذي يعقد بطلب من السعودية لبحث تصعيد الاحتلال الإسرائيلي للقصف والانتهاكات في فلسطين.

قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، على أن “القدس الشرقية أرض فلسطينية لا نقبل المس بها”، مضيفاً: “المملكة ترفض رفضاً قاطعاً الانتهاكات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين.. والمملكة تدعو إلى وقف فوري للتصعيد الإسرائيلي”.

وأكد بن فرحان أن السعودية تدعو المجتمع الدولي إلى “تحمل مسؤولياته أمام انتهاكات إسرائيل”، معتبراً أن “على المجتمع الدولي التدخل بشكل عاجل لوضع حد للممارسات الإسرائيلية”.

وشدد وزير الخارجية السعودي في افتتاح اجتماع منظمة التعاون الإسلامي ، إن “إسرائيل تقوم بانتهاكات صارخة بحق الفلسطينيين”، مضيفاً: “ندين استيلاء إسرائيل على منازل الفلسطينيين في القدس”.

وأضاف بن فرحان: “نجدد دعمنا للسلام وفق المبادرة العربية لإرساء الاستقرار والازدهار”، مضيفاً أن “المبادرة العربية ضمنت حقوق الفلسطينيين بدولة عاصمتها القدس الشريف”.

وختم الأمير فيصل بن فرحان مؤكداً أن “المملكة تدعم كل الجهود الرامية لدفع مبادرات السلام”.

من جهته، قال الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يوسف بن أحمد العثيمين: “ندين العدوان الإسرائيلي الغاشم على الفلسطينيين والقدس الشريف”، مضيفاً: “يجب وقف العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني والدفاع عن حقوقه المشروعة”.

وأردف العثيمين: “الملك سلمان أكد مرارا على أهمية استعادة الفلسطينيين حقوقهم المشروعة”. كما اعتبر أن “على المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته لوقف العدوان الإسرائيلي”.

وأشار العثيمين إلى أن “إسرائيل تقوم بأعمال عدوانية في محيط الأقصى بانتهاك للمقدسات”، مضيفاً أن “منظمة التعاون الإسلامي تؤكد حق الفلسطينيين بدولة بحدود 1967”.

بدوره، قال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي: “متمسكون بالسيادة العربية والإسلامية والمسيحية على فلسطين”، مضيفاً أن “ممارسات إسرائيل اعتداء على العرب والمسلمين والعرف الدولي”. وتابع: “لن ترهبنا الآلة الإسرائيلية في التنازل عن حقوقنا”.

وأفاد وزير الخارجية الفلسطيني أن “القصف الهمجي تسبب بنزوح أكثر من 10 آلاف مواطن من منازلهم في غزة”. وتابع: “علينا التمسك بحقوقنا في المسجد الأقصى وسائر المقدسات في فلسطين”.

وشدد المالكي على أن “الشعب الفلسطيني يتعرض لفصل عنصري إسرائيلي.. وهو يتعرض للاقتلاع من أرضه وحقوقه”، معتبراً أن “الانتهاكات الإسرائيلية في القدس أشعلت انتفاضة فلسطينية”. وأوضح أن “المستوطنون ينقضون على منازل الفلسطينيين في الضفة والقدس”.

واستطرد وزير خارجية فلسطين: “نواجه احتلالا استعماريا طويل الأمد لا يتوانى عن ارتكاب الانتهاكات”، داعياً إلى “تشكيل جبهة دولية لمواجهة الانتهاكات الإسرائيلية الممنهجة” وإلى “فرض عقوبات اقتصادية وسياسية على إسرائيل”.

وكانت مصادر قد كشفت لقناة “العربية” أن مشروع القرار المقدّم إلى الاجتماع يتضمن إدانه “اعتداءات إسرائيل الوحشية ضد الفلسطينيين”، ويطالب “بوضع حد لجميع انتهاكات إسرائيل”، بالإضافة لاعتباره “مجلس الأمن الدولي مسؤولا عن التحرك فوراً لوقف عدوان إسرائيل”.

كما تعرب مسودة قرار منظمة التعاون الإسلامي عن “القلق من تسارع وتيرة الاستيطان الإسرائيلي”، وتتضمن “التحذير من استمرار الاستفزازات والاعتداءات الإسرائيلية”.

ومن المنتظر أن يدعو القرار إلى “تحرك قانوني دولي عبر المحاكم الدولية وأجهزة الأمم المتحدة لإجبار إسرائيل على دفع التعويضات المادية والمعنوية عن الأضرار التي ألحقتها بالبنى التحتية الفلسطينية”.

يذكر أن منظمة التعاون الإسلامي قالت في بيانها يوم السبت: “بدعوة من المملكة العربية السعودية رئيسة القمة الإسلامية ودولة مقر منظمة التعاون الإسلامي، يعقد غداً الاجتماع الافتراضي الطارئ للجنة التنفيذية على مستوى وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي مفتوح العضوية، لبحث الأحداث الدامية والاعتداءات الإسرائيلية في أرض فلسطين وخصوصاً في القدس الشريف، وما تقوم به إسرائيل في محيط المسجد الأقصى المبارك”.

المصدر: وكالات

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
Exit mobile version