إسرائيل تستهدف ريف دمشق وصاروخ من سوريا يسقط بمحيط مفاعل ديمونا النووي

syria press_ أنباء سوريا

أفادت وكالة “سانا” الرسمية للأنباء، أن وسائط الدفاع الجوي تصدت لقصف إسرائيلي بالصواريخ على منطقة الضمير بريف دمشق في الوقت الذي قال فيه الجيش الإسرائيلي أن صاروخ أرض-جو انطلق من سوريا وسقط بمحيط مفاعل ديمونا النووي في النقب.

وقال مصدر عسكري للوكالة، “حوالي الساعة 1.38 من فجر اليوم، نفذ العدو الاسرائيلي عدوانا جويا برشقات من الصواريخ من اتجاه الجولان السوريا لمحتل مستهدفا بعض النقاط في محيط دمشق، وقد تصدت وسائط دفاعنا الجوي لصواريخ العدوان وأسقطت معظمها، كما أدى العدوان إلى جرح أربعة جنود ووقوع بعض الخسائر المادية”.

و أشارت مواقع محلية موالية الى ان الانفجارات استمرت لثلاث ساعات قبل أن تتمكن قوات النظام من السيطرة عليها .

ويأتي هذا القصف بعدما قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي، أن الجيش رفع حالة التأهب في صفوف دفاعاته الجويّة، بعد قصف صاروخي استهدف مفاعل ديمونا النووي الإسرائيلي في النقب، مضيفة أن الترجيحات تُشير إلى أن عملية اطلاق صاروخ جرت من الأراضي السورية.

وأشار موقع “تايمز أوف إسرائيل”، إلى أن الرادارات الإسرائيلية رصدت صاروخاً من نوع “SA-5” كان في طريقه للسقوط بصحراء النقب، الأمر الذي جعل الدفاعات الجوية تعترضه وتسقطه.

فيما قال الجيش الإسرائيلي إلى أن المقذوف الذي سقط كان يحمل رأساً حربياً بزنة 200 كيلوغرام، دون أن يكشف عن منظومة الدفاع التي فشلت في صده.

وكان قد انفجر الصاروخ في الأجواء الإسرائيلية، وأدى إلى سقوط شظايا، بعضها سقط على بعد نحو 40 كيلومتراً من المفاعل النووي في ديمونة، دون التسبب في إصابات أو أضرار، حسبما ذكر موقع “تايمز أوف إسرائيل”.

فيما أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، بأن وزارة الدفاع فتحت تحقيقاً حول سبب فشل الدفاعات الجوية الإسرائيلية في اعتراض صاروخ “أرض- جو”، أطلق من سوريا، وسقط جنوب إسرائيل، الخميس.

وأكدت وسائل إعلام إسرائيلية أن الجيش عثر في منطقة رمات نيغيف بالنقب على بقايا صاروخ، واعتبرت صحيفة “هآرتس” أن منظومة الدفاع الإسرائيلية “فشلت” بالتصدي للصاروخ السوري.

إلى هذا، قال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي إنه تم تفعيل صافرات الإنذار في منطقة أبو قرينات في النقب بالقرب من ديمونا، ويجري التحقيق في التفاصيل.

وفي تغريدة  على تويتر قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، الخميس، “نوضح أنه تم بالفعل إطلاق صاروخ اعتراض باتجاه الصاروخ السوري الذي انزلق نحو الأراضي الإسرائيلية”. 

وكان أدرعي قد غرد في وقت سابق بأن الجيش الإسرائيلي رصد إطلاق صاروخ أرض-جو من الأراضي السورية باتجاه منطقة النقب الجنوبية، مضيفا أن الجيش الإسرائيلي استهدف بطارية الدفاع الجوي التي أطلقت الصاروخ من سوريا، بالإضافة إلى بطاريات صواريخ أخرى.

وأكد الناطق باسم الجيش الإسرائيلي أن الصاروخ “أطلق من سوريا وتجاوز هدفه وانزلق نحو إسرائيل ولم يطلق ليستهدف منطقة معينة في إسرائيل”.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...
ماروتا سيتي دمشق

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...
جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...

الأكثر قراءة