“أنقذوا الأطفال” تدعو العالم لإنقاذ الأطفال شمال شرق سوريا قبل الشتاء

دعت منظمة “أنقذوا الأطفال” الدولية، أمس الخميس، جميع حكومات العالم لإنقاذ الأطفال في مخيمات شمال شرق سوريا، قبيل دخول فصل الشتاء.

وقالت المنظمة في بيان، إن عودة طفل نرويجي لبلاده، يجب أن تجعل الحكومات “تخجل”، وتدفعها لبذل المزيد من الجهود لاستعادة الأطفال قبل “فوات الأوان”.

من جانبها، اعتبرت مديرة التواصل والمناصرة في المنظمة في النرويج، أنه من غير المقبول أن تترك الحكومات أطفالها في مكان يوصف بالجحيم، وتعاقبهم على شيء لم يفعلوه.

وأكّدت على أن السلطات النرويجية لديها التزامات قانونية اتجاه الأطفال.

وفي السياق، شدّدت مديرة استجابة منظمة “أنقذوا الأطفال” في سوريا، سونيا كوش، على ضرورة التزام الحكومات بحقوق الأطفال بموجب اتفاقية الأمم المتحدة.

وحذّرت المنظمة الدول التي يُقيم العديد من أطفالها ونسائها في مخيمي الهول والروج في ريف الحسكة، من فصل الأطفال عن أمهاتهم مقابل إعادة الأطفال إلى دولهم.

62 طفلاً توفوا منذ بداية العام الجاري

وفي أيلول الماضي، وثقت المنظمة، وفاة 62 طفلاً في مخيم الهول جنوب شرق الحسكة، منذ بداية العام الجاري 2021.

وينشأ الأطفال الذين يقطنون في مخيمي “روج والهول” (يقدّر عددهم بنحو 40 ألف طفل من 60 دولة) في ظل ظروف معيشية صعبة جدا.

وبحسب تقرير المنظمة، يؤوي مخيم الهول قرابة 62 ألف شخص – نصفهم عراقيون – بينهم نحو 10 آلاف من عائلات عناصر تنظيم (داعش) الأجانب ممن يقبعون في قسم خاص وقيد حراسة مشدّدة.

أمّا في مخيم روج يقطن بضعة آلاف غالبيتهم أجانب، ويشهد أيضاً – وفق المنظمة – حوادث أمنية وفرار، وإن كان الأمن فيه أشد إحكاماً مقارنة مع مخيم الهول.

اقرأ أيضاً استقواء إعلامي على أطفال وطفلات مخيم الهول

وأضاف التقرير أنّ الكثير من الدول الأغنى في العالم فشلت في إعادة غالبية الأطفال المنحدرين منها والعالقين في مخيمي (روج والهول) الواقعين ضمن مناطق سيطرة “قوات سوريا الديمقراطية”.

وتشكّل عملية استعادة الدول الغربية مواطنيها المقاتلين سابقًا في تنظيم داعش” وأطفالهم قضية جدل، في حين تطالب الأمم المتحدة باستعادة الأطفال من مخيمات شمال شرق سوريا.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...
ماروتا سيتي دمشق

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...
جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...

الأكثر قراءة