“أطباء بلا حدود”: نقص التمويل أثر على احتياجات النساء الصحية شمال سوريا

أكدت منظمة “أطباء بلا حدود” أمس الأربعاء، أن “التمويل غير الكافي يترك الوصول إلى الرعاية الصحية والإنجابية بعيدة المنال بالنسبة لكثير من النساء في شمال غرب سوريا”.

تحديات أمام الرعاية الصحية

وقالت المنظمة في بيان لها إن “الوصول إلى الرعاية الصحية يمثل تحدياً كبيراً بسبب انعدام الأمن، وبُعد المسافة للوصول إلى المرافق الصحية، وتكلفة الخدمات والمواصلات”.”

وأشارت إلى أنه “مع استمرار تزايد الاحتياجات الإنسانية شمال غرب سوريا، فإنه ما تزال هناك فجوات هائلة في الرعاية الصحية، حيث يواجه النظام الصحي الهش تحديات هيكلية، وما زال نقص التمويل يمثل تحدياً كبيراً”.

وبينت أنه “على مدار العام الماضي، شهدت المنظمة العديد من المرافق والمشاريع الصحية التي قلصت أنشطتها أو أغلقت أبوابها بعد فقدان تمويلها”.

وأوضحت أنه “في مخيمات النازحين، حيث تدير المنظمة عيادات متنقلة، تعبر النساء بانتظام عن مخاوفهن بشأن انخفاض توافر خدمات رعاية الأم والطفل”.

آثار سلبية على النساء

وأضافت أنها “شهدت، طوال الحرب في سوريا، العواقب الإضافية للنزاع على النساء، حيث يعيش الكثير منهن في ظروف محفوفة بالمخاطر ويعانين من انعدام الأمن الغذائي”، كما أن “التحديات القائمة، مثل العنف القائم على النوع الاجتماعي، تزيد من تفاقم نقاط الضعف لدى النساء”.

كذلك يعاني الكثير منهن من القلق أو الاكتئاب أو اضطراب ما بعد الصدمة”، فيما تشير معظم النساء والمراهقات اللواتي يتلقين الدعم النفسي في مرافق منظمة “أطباء بلا حدود” إلى أن “محنتهن مرتبطة بشكل مباشر أو غير مباشر بالنزاع”.

وأكدت على أن “الاستجابة الإنسانية في شمال غرب سوريا لا تتناسب مع الاحتياجات، وهناك حاجة ملحة لزيادة التمويل للأنشطة المنقذة للحياة، بما في ذلك خدمات الصحة الجنسية والإنجابية”.

وشددت “أطباء بلا حدود” على أن “النساء في شمال غرب سوريا يحتجن إلى توفير خدمات الصحة الجنسية والإنجابية عالية الجودة على المدى الطويل للحصول على فرصة لعيش حياة صحية”.

وأشارت إلى أنها تقدم خدمات الصحة الجنسية والإنجابية للنساء في شمال غربي سوريا منذ العام 2012، ويشمل ذلك رعاية ما قبل الولادة وبعدها، ورعاية الأطفال حديثي الولادة، وإدارة الولادات، بما في ذلك الولادات القيصرية، واستشارة أمراض النساء، وخطة العائلة، ودعم الصحة العقلية.

ولفتت إلى أنه في العام 2021، ساعدت فرق المنظمة أكثر من 18 ألف ولادة في محافظتي حلب وإدلب، وقدمت أكثر من 200 ألف استشارة في مجال الصحة الجنسية والإنجابية، من خلال إدارة ودعم مشافي ومراكز صحية وعيادات متنقلة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...
ماروتا سيتي دمشق

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...
جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...

الأكثر قراءة