يديره صهر سليماني.. إسرائيل تكشف خط تهريب جديد لـ”حزب الله”

كشفت مصادر استخبارية إسرائيلية خط تهريب جديد وسري لـ “حزب الله” اللبناني، يستخدم رحلات الطيران المدنية بين إيران وأوروبا ودمشق وبيروت، يديره صهر قاسم سليماني.

وذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت“، أن أجهزة المخابرات الإسرائيلية سمحت بنشر معلومات، لأول مرة، تكشف خط التهريب يديره “حزب الله” و”الحرس الثوري” الإيراني لنقل معدات صغيرة تدخل في صناعة الأسلحة العسكرية.

نقل الأسلحة تحت غطاء مدني

وأضافت، أن سيد رضا، صهر قاسم سليماني، يستغل المنصب الرفيع لوالده في الحزب وعلاقاته في لبنان، مستفيداً من الحرس الثوري الإيراني.

وأشارت إلى أن سيد رضا، يسافر عدة مرات في الشهر من لبنان إلى إيران، حيث تعيش زوجته، ويستغل إقامته في إيران لتنسيق نقل المعدات العسكرية المتطورة إلى “حزب الله”.

ويلجأ “حزب الله” وإيران إلى استخدام الرحلات الجوية المدنية إلى دمشق وبيروت لتهريب مكونات عسكرية متطورة إلى لبنان تحت غطاء مدني يمر عبر أوروبا.

وبحسب التقرير، تغادر بعض المعدات العسكرية المعدة للتهريب على متن رحلات مدنية من طهران إلى دولة أوروبية، في رحلة عبور (ترانزيت)، ومن ثم إلى دمشق أو بيروت.

يشار إلى أن إيران تستخدم سوريا كممر لتهريب الأسلحة إلى جنوب لبنان، سواء عبر الممر البري من مدينة البوكمال أو جواً عبر مطار دمشق وبحراً عبر موانئ اللاذقية وطرطوس.

ارتفاع رحلات التهريب

وفي شباط الماضي، كشفت تقارير إعلامية إسرائيلية، عن ارتفاع في عدد الرحلات الجوية المشتبه بتهريبها أسلحة من إيران إلى سوريا.

وأكد موقع “ماكو” الإسرائيلي، أن وتيرة هذه الرحلات مرتفعة نسبياً مقارنة بما هو مقبول لدى إسرائيل في مسار التهريب هذا.

وأصبحت عملية “المعركة بين الحروب” التي تشنها إسرائيل في سوريا نوعاً من حرب الاستنزاف ضد إيران، بحسب موقع “ماكو”.

وتعرض مطار دمشق لغارات إسرائيلية متكررة، خلال السنوات الأخيرة، في إطار عملية “المعركة بين الحروب” التي ينفذها الجيش الإسرائيلي لمنع التموضع الإيراني في سوريا ومنع تهريب أسلحة متطورة إلى “حزب الله”.

ويأتي هذا، تزامناً مع استهداف صواريخ إسرائيلية مساء أمس الجمعة، بعض النقاط العسكرية لقوات النظام السوري في محيط مطار دمشق وجنوبها، ما أسفر عن مقتل 4 عناصر من قوات النظام.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
Exit mobile version