وسائل إعلام النظام: الإفراج عن 313 معتقلاً أمس واليوم

تحدثت وسائل إعلام النظام السوري، عن الإفراج عن 313 معتقلاً في 7 محافظات سورية، أمس الخميس واليوم الجمعة، بموجب مرسوم “العفو” الأخير.

اللاذقية _ 6 معتقلين

ونقلت صحيفة “الوطن“ المحلية، عن رئيس مجلس محافظة اللاذقية، تيسير حبيب، قوله، إن معتقلين وصلوا إلى مبنى المحافظة.

وأضاف حبيب أنه تمت دعوة أهالي المفرج عنهم “لتسلّمهم من مبنى المحافظة دون تكبّد عناء السفر إلى دمشق، وذلك بحضور رئيس مجلس المدينة ووجهاء ومخاتير وعدد من أعضاء المكتب التنفيذي ومجلس الشعب”.

وبحسب إذاعة “شام إف إم”، فإن عدد المفرج عنهم 6 معتقلين.

حمص وحماة _ 57 معتقلاً

وفي حمص، وصل إلى مبنى المحافظة 25 معتقلًا ممن أُطلق سراحهم بموجب العفو الرئاسي الأخير، وسيتم تسليمهم إلى ذويهم.

ونشرت صفحة “حزب البعث العربي الاشتراكي” عبر حسابها الرسمي في “فيس بوك”، صورًا للمفرج عنهم.

ووصل إلى مبنى محافظة حماة 32 معتقلًا، وسيتم تسليمهم إلى ذويهم عن طريق الجهات المعنية في المحافظة.

حلب _ 43 معتقلاً

كما وصل إلى مبنى القصر البلدي في حلب، 43 معتقلًا أُفرج عنه بموجب المرسوم الرئاسي، وسيتم تسليمهم إلى عائلاتهم عبر الجهات المعنية، بحسب ما نشرته إذاعة “شام إف أم”.

ونشرت صحيفة “الوطن” صورًا تظهر المعتقلين المشمولين بالعفو.

القنيطرة _ 30 موقوفاً

وبالانتقال إلى جنوب غرب سوريا، قال محافظ القنيطرة، عبد الحليم خليل، لإذاعة “شام إف إم” المحلية اليوم الجمعة، إنه جرى إطلاق سراح 30 موقوفًا بموجب مرسوم العفو الأخير، من أبناء القنيطرة وريف دمشق الجنوبي الغربي، على أن يتم الإفراج عن دفعات جديدة لاحقًا.

وأضاف المحافظ أن الأهالي سيبلّغون بالأسماء مسبقًا، لتخفيف الأعباء عنهم، وليتمكّنوا من استقبال أبنائهم في المدينة، بحضور الوجهاء والفعاليات المجتمعية.

درعا _ 73 معتقلاً

وأمس الخميس، أفرجت قوات النظام السوري عن دفعة جديدة من المعتقلين في محافظتي درعا وريف دمشق، بحضور العشرات من أسرهم.

ووصل عدد المفرج عنهم في الدفعة الثانية إلى 27 موقوفًا من أبناء محافظة درعا مساء أمس، بحسب ماذكرت صفحة “المحافظة” على “فيسبوك”.

أما العدد الكلي للدفعة السابقة التي أفرج عنها النظام ظهر أمس الخميس، في درعا فبلغ 46 شخصًا، دون معرفة السجن الذي كانوا موقوفين فيه.

ريف دمشق _ 99 معتقلاً

كما وصل عدد من المعتقلين المشمولين بقرار العفو  إلى مبنى محافظة ريف دمشق في منطقة المرجة في دمشق، للإفراج عنهم.

وأكد محافظ ريف دمشق، معتز أبو النصر جمران لموقع “الوطن أون لاين“، وصول عدد من المفرج عنهم بموجب العفو الأخير وعددهم 99 مواطنًا إلى مبنى محافظة ريف دمشق في منطقة المرجة.

5 لاجئين فلسطينيين

كما أفرج النظام أمس الخميس، عن خمسة معتقلين فلسطينيين في سجون النظام، بينهم لاجئ فقد ذاكرته بسبب التعذيب الذي يمارس على المعتقلين في السجون.

وجاءت الإفراجات بهذه الطريقة بعد أيام على ضجة أحدثها الإفراج عن معتقلين بطريقة عشوائية في منطقة جسر الرئيس بقلب مدينة دمشق.

وكان النظام السوري أفرج عن عشرات المعتقلين، في 1 من أيار الحالي، استنادًا إلى مرسوم “العفو” الأخير الذي أصدره رئيسه، بشار الأسد.

ونص المرسوم التشريعي رقم “7”، الذي صدر في 30 من نيسان الماضي، على “عفو عام” عن الجرائم المرتكبة قبل تاريخ صدوره مباشرة، عدا التي أفضت إلى موت إنسان.

بينما لم يعلن النظام عن أعداد المعتقلين الذين أفرج عنهم، ولم ينشر قوائم بأسمائهم، كما أجرى عملية الإفراج عن معظم المعتقلين في وقت متأخر من مساء الأحد الماضي، بعد يوم من صدور المرسوم.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
Exit mobile version