وسائل إعلام: لقاء مرتقب بين علي مملوك ورئيس الاستخبارات السعودية

كشف موقع لبناني، أمس الثلاثاء، عن اجتماع مرتقب يجمع مدير مكتب الأمن الوطني التابع للنظام علي مملوك، ورئيس الاستخبارات السعودية خالد الحميدان.

ونقل موقع “لبنان 24” عن مصدر سياسي دبلوماسي عربي قوله، إن اللقاء سيجري بناء على وساطة تقوم بها سلطنة عمان، في الوقت الذي لايمكن فيه إغفال دور الإمارات العربية المتحدة والتي تقرب وجهات النظر بين مختلف الأفرقاء، وتحديدا السعوديين والسوريين.

وأضاف، أن حديث المصدر، جاء في سياق حديثه عن الأوضاع اللبنانية الحالية، حيث اعتبر أنّ هذا اللقاء المرتقب سينعكس بشكلٍ ملموس على العلاقات السعودية اللبنانية.

كان وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، قال في تشرين الثاني الماضي، إن بلاده لا تفكر في الوقت الحالي في التعامل مع رئيس النظام السوري، بشار الأسد.

ورأى بن فرحان، أن من المنطقي أن يكون لبعض الدول سياسة منهجية مختلفة في تعاملاتها مع الدول الأخرى، موضحًا أن تقاربها مع النظام قد يسهم في دفع المسار السياسي إلى الأمام.

السعودية والنظام السوري

وكان وفد من وزارة السياحة في حكومة النظام برئاسة وزير السياحة محمد رامي رضوان مارتيني وصل إلى السعودية في شباط 2021، للمشاركة في الاجتماع الـ 47 للجنة منظمة السياحة العالمية للشرق الأوسط في العاصمة الرياض.

وتعد هذه الزيارة أول زيارة رسمية منذ قطع العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين منذ نحو عشر سنوات.

وفي أيار الماضي، تحدثت صحيفة “الغارديان” البريطانية عن أن رئيس المخابرات السعودية اللواء خالد حميدان التقى بـ علي مملوك.

ورغم ترويج النظام السوري بشكل رسمي أو عبر إعلام مقرب منه أن إعادة تفعيل العلاقات مع السعودية باتت قريبة أو تبحث في الدوائر المغلقة، كانت معظم التصريحات السعودية نافية لذلك.

وكانت الرياض سحبت سفيرها لدى النظام عام 2011، وجمدت علاقاتها الدبلوماسية معه، على خلفية قمع قوات الأخير للمظاهرات السلمية في سوريا، ما خلف أعداداً كبيرة من القتلى والجرحى.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
Exit mobile version