وزارة الاقتصاد تدعو مصرف سوريا المركزي لاتخاذ إجرءات لاستقرار سعر الصرف

دعت وزارة الاقتصاد السورية، مصرف سوريا المركزي إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لتحقيق استقرار في سعر الصرف لفترة طويلة من الزمن.

وطلبت الوزارة من “المركزي”، أمس الإثنين، وفقًا لما نقلته صحيفة “الوطن”  “كبح مسارات التضخم من خلال استخدام أدوات السياسة النقدية، سواء المتعلقة بإدارة السيولة أم من خلال التدخل في سوق القطع الأجنبي، لتحقيق استقرار في سعر الصرف لفترة طويلة من الزمن،

وطالبت الوزارة باستخدام الأدوات الرقابية بهدف تشجيع الإقراض المدروس للمشاريع المتضررة، وللمؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي تواجه صعوبات تمويلية، إضافة إلى ضرورة زيادة مدة استحقاق القروض للقطاعات التي تأثرت بالأزمة.

وبحسب “عنب بلدي” كان رئيس مجلس الوزراء، حسين عرنوس، طلب من وزير المالية ومن حاكم مصرف سوريا المركزي، اتخاذ ما يلزم لاستئناف عمليات الإقراض والتسليف، وفق القوانين والأنظمة النافذة.

وكلّف “المركزي” ومجلس النقد والتسليف بمراجعة ضوابط ومعايير الإقراض و”التشدد فيها”، وضمان عدم استخدامها بشكل غير مرغوب، وبما يؤثر سلبًا في استقرار سعر الصرف.

وكانت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية اقترحت على رئاسة مجلس الوزراء دراسة إمكانية زيادة الرواتب والأجور، على أن يكون الأساس في تغطيتها زيادة الموارد لا الاستدانة من المصرف المركزي، و طالبت رئاسة الوزراء بتخفيض الضرائب على الرواتب لتعزيز القدرة الشرائية للمواطن.

ووفقًا للمقترح، طالبت الوزارة أيضًا بتحويل جزء من النفقات في الموازنة العامة للدولة لمصلحة أصحاب الرواتب والأجور، مع تقديم مخصصات عينية بشكل شهري للأسر الأكثر احتياجًا.

واقترحت آلية لإصلاح المالية العامة، من خلال زيادة الإيرادات وتخفيض النفقات، والحدّ ما أمكن من التوسع بحجم الدين العام.

وأكدت ضرورة العمل بنظام “الفوترة”، لتعزيز موارد الخزينة العامة، من خلال الحدّ من عمليات التهرب الضريبي والحفاظ على حقوق المستهلك والبائع.

وأوقف كل من “المصرف التجاري” و”المصرف الصناعي”، في 22 من آذار الماضي، التسليف (القروض)، وقرر تخفيض عدد العاملين إلى الحدود الدنيا، وإبقاء عمليات الإيداع وتسديد أقساط القروض فقط.

وأعلن المصرف التجاري السوري عن اكتشاف حالات “سمسرة” في منح القروض، مبينًا أنه تعامل معها “أصولًا”.

ودعا مدير عام المصرف التجاري السوري، علي يوسف، العملاء إلى الذهاب للمصرف مباشرة من أجل الحصول على القرض، من دون أي وسيط أو طرف ثالث، للقضاء على ظاهرة “السمسرة”.

وأكد إعطاء صلاحيات لمديري الفروع، التي أظهرت كفاءة في العمل، لمنح القروض الشخصية بالكامل، وفقًا لصحيفة “الوطن” المحلية.

ووجّه المتعاملين لسؤال موظفي المصرف حصرًا، عند الحاجة للحصول على جميع المعلومات والاستفسارات المطلوبة، مضيفًا أنه “ليس للمصرف أي علاقة مع سماسرة أو وسطاء من خارج موظفيه”.

ونصح بالتوجه بالشكاوى عن حالات من هذا النوع عبر صفحة المصرف التجاري السوري في “فيس بوك”، مشيرًا إلى أن تعليمات منح القروض تصدر بقرار من مجلس الإدارة، ثم تُعمّم على جميع الفروع المعنية بالمنح.

المصدر: وطن_ عنب بلدي

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
Exit mobile version