واشنطن: ملتزمون بقانون “قيصر” وطريق الحل في سوريا طويل ومعقد

أكد مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى، إيثان غولدريتش، أن بلاده مازالت ملتزمة بـ”قانون قيصر”، في سوريا من خلال العقوبات على النظام السوري، مشيراُ إلى أن عدم التزام الأخير بالمشاركة في عملية سياسية، سيجعل الحل في سوريا طويلاً ومعقداً بعض الشيء.

و جدد الدبلوماسي الأميركي في حديث لصحيفة “الشرق الأوسط”، أمس الجمعة، التأكيد على أن واشنطن “لم ترفع أو تخفف من العقوبات المفروضة” على النظام السوري بموجب قانون “قيصر”.

وأضاف الدبلوماسي الأميركي “نذكّر جميع الدول، لا سيما تلك التي تنظر في الارتباط بالنظام السوري، بأن تنتبه بعناية إلى الجرائم التي ارتكبها ضد الشعب السوري على مدى العقد الماضي”، مؤكداً على أن واشنطن “تحض على مواصلة التركيز على المساءلة”.

حل طويل ومعقد

وشدد على أن “العملية المحددة في القرار الأممي 2254، تبقى المسار الأكثر قابلية للتطبيق لضمان الاستقرار المستقبلي في سوريا”.

وأوضح أن واشنطن “تدعم بقوة جهود المبعوث الخاص للأمم المتحدة، غير بيدرسون، لجمع السوريين معاً، وسوف نواصل العمل مع الأمم المتحدة وحلفائها والمعارضة السورية وشركائنا الدوليين لضمان استقرار سوريا في المستقبل”.

وبحسب ما قاله غولدريتش، تعمل الولايات المتحدة مع الحلفاء والشركاء على طريق تطبيق الحل السياسي، وأضاف أن هذا الطريق سيكون طويلًا ومعقدًا بعض الشيء، بسبب عدم وجود مشاركة في العملية السياسية من النظام السوري.

وفي حال استمر النظام بالتهرب من المشاركة الجدّية بالعملية السياسية، سيجد نفسه في عزلة، ولن يكون هناك وجود عادي لهذا النظام الذي لطالما حاول الابتعاد عن أي حل سياسي، وفقًا لما قاله المسؤول الأمريكي.

اقرأ أيضاً للإلتزام بمعاقبة الأسد.. اجتماع سوري أمريكي في واشنطن

التزام بمبدأ المحاسبة

عن المحاسبة عن انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا، قال الدبلوماسي الأميركي إن “التزام واشنطن بمحاسبة المتورطين عن الجرائم في سوريا، وتحقيق العدالة لضحاياها، ثابت لا يتزعزع”. 

وأوضح غولدريتش أن الولايات المتحدة “تدعم العمل الذي تقوم به لجنة الأمم المتحدة لتقصي الحقائق بشأن سوريا، والآلية المحايدة والمستقلة، التي تعمل على جمع الأدلة وتوحيدها والحفاظ عليها”.

محاربة “داعش” مستمرة

وبشأن محاربة “داعش” بعد مقتل زعيمه أبو إبراهيم الهاشمي القرشي، قال غولدريتش إن “الهجوم على سجن غويران كان تذكيراً صارخاً بأن التنظيم، لا يزال يشكّل تهديداً لأمن الولايات المتحدة والمجتمع الدولي”.

وأضاف أن الهجوم على السجن في مدينة الحسكة “أكد على ضرورة ضمان الاحتجاز الآمن لمقاتلي داعش”، مشيراً إلى أن مقتل القرشي “نصر مهم في المعركة العالمية لعرقلة التنظيم وتفكيكه”.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
Exit mobile version