هل عمّقت قمة بغداد عزلة النظام السوري رغم النفوذ الإيراني في العراق؟

تناول تقرير للمركز دراسات سياسية، دلالات عدم حضور النظام السوري قمة بغداد، وتأثير ذلك على محاولات إعادة تعويمه مجددا إقليميا ودوليا من قبل روسيا ودول أخرى.

وعرض مركز “جسور للدراسات” تقريراً قال فيه إن قمة دول جوار العراق، التي عقدت في بغداد مؤخراً، شكّلت اختراقاً دبلوماسياً وسياسياً للحكومة العراقية، لكنهاولت أيضاً إخفاقاً وعمقت عزلة النظام السوري على الرغم من النفوذ الإيراني في العراق.

القمة إخفاق للنظام السوري

وقال التقرير إنه “مثلما كانت القمة إنجازاً لبغداد، كانت إخفاقاً للنظام السوري، باعتباره أبرز الغائبين عنها”، مشيراً إلى أن سوريا “هي دولة الجوار الوحيدة التي لم تدع إلى القمة، رغم كلِّ المحاولات التي بذلتها إيران وحلفاؤها في العراق من أجل دعوة النظام، أو حتِّى فبركة الدعوة”.

وأضاف أن “غياب أو تغييب النظام السوري، يُظهر أن الطريق إلى فك الحصار الدبلوماسي المفروض عليه ما زال طويلاً، فالقمة عُقدت في بلد يصنّف حليفاً لمحور إيران، حيث رفض العراق أو امتنع عن التصويتِ على كل القرارات العربية التي تدين النظام خلال السنوات العشر الماضية”.

وبيّن التقرير أن إيران “تتمتع بنفوذ كبير في بغداد، لا يفوقه إلا نفوذها في بيروت، ومع ذلك فإنّ هذا النفوذ لم يُمكن حلفاء النظام من تأمين دعوة له، أو حتى منحه شرف الغياب عن القمة باعتذار رسمي”.

وبحسب “جسور للدراسات”، فإن القمة “عكست أن النظام السوري معزول عن محيطه، وأن جهود فاعلين عرب وغير عرب في السنوات الأخيرة لإعادة تعويمه لم تنجح، ولن تنجح، من دون التوصل إلى حل سياسي دولي، بما يعني تقديم النظام وحلفائه لتنازلات فعلية، وتعديل التوازنات الحالية التي تم فرضها بالحديد والنار والغازات السامة”.

ولفت التقرير إلى أن “هذا التغييب يظهر أن النفوذ الإيراني الذي بنته في العراق على مدار السنوات الثماني عشرة الماضية لم يمكنها من السيطرة على قراره، ولم يمكنها من فرض وقائعها على الفاعلين الإقليميين والدوليين، فصناعة الميليشيات يمكن أن تغير من موازين المعارك الصغيرة، لكن لا يمكن بها وحدها الانتصار في الحرب”.

وختم “جسور للدراسات” تقريره بالقول إن ذلك “درس ينبغي أن تدركه إيران في سوريا، وتدرك معه أن عزلة حليفها الذي قاتلت إلى جانبه في مواجهة شعبه هي عزلة لسياساتها ومشروعها، وأن الخروج من العزلة يستدعي منها هي الأخرى إعادة التفكير في مشروعها التوسعي الطائفي في المنطقة”.

عدم دعوة بشار للقمة

وبالنسبة لعدم دعوة بشار الأسد لحضور القمة، يرى عضو البرلمان العراقي السابق، الدكتور عمر عبد الستار، أن عدم دعوته يعني عدم الاعتراف بالمحور الإيراني.

وأشار عبد الستار في حديث إلى “أورينت نيوز”، إلى أن الدول الغربية تدفع باتجاه ابتعاد بغداد عن إيران، بوسائل دبلوماسية.

كان وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، بعد وصوله إلى بغداد السبت الماضي، إنه كان من الضروري دعوة سوريا إلى مؤتمر “قمة بغداد”، باعتبارها “جارة مهمة للعراق”.

وصرح وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، في 24 من آب الحالي، بشأن عدم دعوة سوريا أن “لدى العراق علاقات جيدة مع النظام السوري، والعلاقات الدبلوماسية مع سوريا لم تنقطع أبدًا”، و”مسألة سوريا مسألة خلافية، وليست معنا”.

ونقل موقع “روسيا اليوم” عن مصادر لم يسمها، في 17 من آب، أن “أحد شروط ماكرون لإنجاح المؤتمر، كان عدم دعوة الأسد إلى بغداد، فهو يرفض الجلوس معه”، كما اتفقت الحكومة العراقية مع ماكرون في رأيه لعدم إحراج بقية القادة.

وحضر القمة السبت الماضي، كل من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد.

وترأس وفد الإمارات الشيخ محمد بن راشد، ومثّل الشيخ صباح خالد الحمد الصباح الكويت، كما مثّل السعودية وزير خارجيتها الأمير فيصل بن فرحان، و إيران وزير خارجيتها حسين أمير عبد اللهيان، بالإضافة إلى وزير خارجية تركيا مولود جاويش أوغلو.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...
ماروتا سيتي دمشق

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...
جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...

الأكثر قراءة