نسبة الفقر بمناطق سيطرة النظام تصل إلى 93%

كشف المدير السابق للمكتب المركزي للإحصاء في حكومة النظام السوري وأستاذ كلية الاقتصاد بجامعة دمشق شفيق عربش عن بلوغ نسبة الفقر بمناطق سيطرة النظام 93 بالمئة، مشيراً إلى أن سياسات الحكومة ساهمت في رفع هذه النسبة.

ونقلت إذاعة “شام إف إم” المحلية، عن عربش قوله، أمس الخميس، “إن معدلات الفقر في سوريا، لا يمكن أن تزداد أكثر من ذلك، لأن “المجتمع مقسوم إلى قسمين”، مشيراً إلى أن الطبقة المتوسطة “اختفت تقريباً من المجتمع السوري”.

وأوضح أن القسم الأول “طبقة فقيرة تشكل 93 بالمئة، وتتدرج بين الفقر المتوسط والمدقع، وطبقة أخرى ظهرت بعد الحرب وهي حيتان الأسواق والتجار والذين تصل نسبتهم لـ 5 – 6 بالمئة” بحسب وصفه.

قرارات الحكومة آخر عامين زادت الفقر

وشدد على أن “إجراءات وقرارات الحكومة خلال السنتين الأخيرتين ساهمت أكثر في إفقار الناس، وخصوصاً القرار الأخير المتعلق برفع سعر البنزين، بنسبة 137 بالمئة، في الوقت الذي سجلت فيه أسعار النفط في العالم انخفاضاً”.

واعتبر أن الحكومة تستخدم “شماعة تضع عليها أسباب جميع قراراتها وهي ارتفاع تكاليف النقل والشحن” وفق ما نقلت عنه الإذاعة المحلية.

وختم تصريحاته بالقول: “بالنظر إلى واقع الموظفين منذ سنوات، نجد أننا فقدنا أكثر من 96 بالمئة من القدرة الشرائية، واليوم الشعب هو من يصرف على الحكومة، وأفضل خدمة تقدمها له هي أن تستقيل”.

ماهو خط الفقر؟

خط الفقر الدولي محدد عند مبلغ 1.90 دولار للشخص الواحد في اليوم، بحسب البنك الدولي، وهو الجهة المخولة بتحديده.

ويستخدم البنك الدولي لتحديد هذا الخط عدة عوامل، أبرزها قدرة الأفراد على تلبية الحد الأدنى من احتياجات التغذية، والملابس، والمأوى.

يحدد خط الفقر من خلال المجموع الكلي للسلع والمواد الأساسية، التي يستهلكها الأفراد البالغون خلال فترة زمنية معينة، غالبًا تحدد بسنة.

ويعبر خط الفقر عن أدنى مستوى من الدخل يحتاج إليه المرء أو الأسرة، حتى يكون بالإمكان توفير مستوى معيشة ملائم في بلد ما.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
Exit mobile version