مواجهات عنيفة في القدس وجرحى بالعشرات

syria press_ أنباء سوريا

شهدت مدينة القدس مساء الخميس مناوشات عنيفة بين شبان مقدسيين وبعض المستوطنين اليهود الذي تعدوا على منازل المدنيين الفلسطينيين بدون سبب يذكر في (باب العامود) و (باب السهرة).

هذا ما استفز الأهالي واستدعى لردة فعل غاضبة لما حصل داخل البلدة القديمة بالقدس وعدة أحياء أخرى قامت بالتصدي لأفعال المستوطنين المجرمة والحاقدة بحق سكان القدس.

حيث اشتدت الاعتداءات الخميس بشكل كبير حيث اعتدى مجموعة المستوطنين على أملاك الفلسطينيين وسياراتهم ومنازلهم وقاموا بإطلاق الرصاص الحي من نوافذ عرباتهم بحسب ما أظهرت الفيديوهات والصور الواردة من هناك .

كما امتدت المواجهات في الشيخ جراح وسط المدينة وباب السهرة وباب العامود حيث استعمل بالمواجهات الحجارة والعصي والقنابل المسيلة للدموع الذي تصدى له الشبان المقدسيين ببسالة مدافعين عن هوية القدس العربية ورافضين وجودهم مؤكدين صمود مستمر داخل الأراضي المحتلة .

وأفاد شهود عيان بحسب وسائل إعلامية باعتداء قام به مستوطن على مقدسيين في حي التلة الفرنسية بالقدس دون وقوع إصابات.

وقالت “جمعية الهلال الأحمر” الفلسطينية أن الحصيلة النهائية للجرحى والمصابين خلال هذه الأحداث في وسط المدينة وصل إلى ١٠٥ مصاب من بينهم ٢٢ إصابة متوسطة تم التعامل معها ونقلها إلى المشافي القريبة .

كما ذكرت وفي نفس السياق إحدى وكالات الانباء أن المواجهات ايضا تركزت فجر الجمعة لتستمر في احياء الصوانة والطور ووادي الجوز .

وبالاشارة إلى صحيفة هآرتس التي أفادت حول الحدث أن مئات المستوطنين الذي ينتمون لحركة ( لاهافا) اليمينية قد هاجموا الفلسطينيين في احيائهم في باب العامود هاتفين ضد العرب والمسلمين مهددين بشعارات عنصرية حاقدة بقتلهم والتنكيل بهم.

لكن وبحسب زعم الصحيفة فقد اشارت بأن الشرطة التابعة لقوات الاحتلال منعت المهاجمين للوصول إلى منطقة باب العامود والمناطق العربية وهذا ما نفاه  شهود عيان في وسط الحادثة حيث قال إن قوات الاحتلال استهدفت تجمع الأهالي في باب العامود بعد خروجهم بالمئات دفاعا عن الحي وتصديا لهجومهم السافر .

فقد أصابت بوحشية العشرات واوقعت جرحى منهم إصابات كانت في الراس مباشرة حيث اكتفى فيما بعد بتحذير المجموعات اليمينية وإيقاف مسيرهم نحو باب العامود .

ومن الجدير بالذكر أن مدينة القدس كانت قد شهدت مناوشات في وقت سابق منذ بداية شهر رمضان بسبب محاولات الاحتلال الصهيوني منع التجمعات والفعاليات الرمضانية وسط وداخل باحات المسجد الأقصى.

محمد سعدو _ syria press_ أنباء سوريا

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
Exit mobile version