منظمة دولية تضع الأسد بصدارة “مفترسي حرية الصحافة” في العالم

وضعت منظمة “مراسلون بلا حدود” في قائمتها السوداء لعام 2021 والتي حملت عنوان “مفترسو حرية الصحافة”، بشار الأسد ونظامه في قائمة منتهكيها في العالم.

وعرضت المنظمة في تقرير لها اليوم الإثنين، قائمة للعام الحالي، تضم 37 زعيمًا حول العالم، منهم بشار الأسد، مارسوا أبشع الانتهاكات ضد حرية الصحافة.

بشار الأسد “مفترس حرية الصحافة”

وقال تقرير للمنظمة اليوم، الإثنين، إن بشار الأسد، منذ أن ورث السلطة السورية بعد وفاة والده، بذل كل ما في وسعه ليستحق لقب “مفترس حرية الصحافة”.

حيث أحكمت مخابرات الأسد قبضتها المحكمة على الأخبار الواردة في وسائل الإعلام الحكومية وحظرت بشكل روتيني الصحفيين الأجانب من دخول البلاد.

كما كانت تراقب النشاطات الإلكترونية، و تلاحق أي شخص كانت أنشطته على الإنترنت، يُنظر إليها على أنها قد تشكل تهديدًا لمصالح نظام الأسد.

وأكد التقرير أن الأسد الآن في قلب نظام قمعي شرس لا يعتمد فقط على أجهزة مخابراته، ولكن أيضًا على “الشبيحة”، “البلطجية المدنيين”، الذين يرهبون الصحفيين.

اقرأ أيضاً سوريا تتصدر الدول المسؤولة عن قتل الصحفيين في العالم

قمع الصحفيين بعد الثورة

وبعد الثورة السورية، تعرض المئات من الصحفيين للاعتداء الجسدي والاعتقال، وجميع الصحفيين دون تمييز، هم الأهداف المفضّلة للأسد، وفق التقرير.

وتحدثت عن مقتل أكثر من 700 صحفي محترف وغير محترف منذ 2011، في عمليات القمع أو القصف أو نتيجة جرائم العنف التي ارتكبتها المجموعات المسلحة المختلفة العاملة في سوريا.

بينما لقي حوالي 100 مصرعهم، ممن اعتُقلوا أو اختُطفوا ما زالوا في عداد المفقودين، وفق بيانات المنظمة.

ولفت التقرير إلى أن بعض الضحايا قرروا أن يصبحوا مراسلي فيديو لتغطية الانتهاكات التي تخفيها قوات الأسد، ولهذا اتهموا بدعم الإرهاب.

في حين، عمل آخرون كمرشدين للمراسلين الأجانب العاملين في الميدان، أو أصبحوا مراسلين لوسائل الإعلام الدولية.

وتحتل سوريا المركز 173 من أصل 180 دولة، في ذيل مؤشر حرية الصحافة العالمي لعام 2021.

وكان مؤشر “لجنة حماية الصحفيين العالمي للإفلات من العقاب”، أظهر خريف العام الماضي، أن سوريا بين 12 دولة مسؤولة عن 80% من جرائم قتل الصحفيين، خلال السنوات العشر الماضية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
Exit mobile version