“الشبكة السورية” تطالب بتعليق عضوية النظام في مجلس حقوق الإنسان على غرار روسيا

رحبت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة تعليق عضوية روسيا في مجلس حقوق الإنسان، مطالبة بتعليق عضوية النظام السوري.

وقالت الشبكة في تقرير، اليوم الخميس، إن القرار جاء في إطار محاسبة روسيا على انتهاكاتها الواسعة لحقوق الإنسان، والذي يصب في صالح حقوق الضحايا بأوكرانيا، مطالبة الجمعية بتعليق عضوية النظام السوري في مجلس حقوق الإنسان على غرار تعليق عضوية روسيا، نظراً لوجود كل الأدلة التي تدينه.

وتساءل التقرير، لماذا لم تقم الجمعية العامة للأمم المتحدة بهذه الخطوة تجاه روسيا بعد تدخلها العسكري وانتهاكاتها الفظيعة لحقوق الإنسان في سوريا؟، والتي تم توثيقها من قبل لجنة التحقيق الدولية، ومنظمات دولية ومحلية أخرى، وكثير منها ترقى إلى جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب.

وأسف التقرير بأن يكون النظام السوري (أحد أسوأ الأنظمة في العالم تجاه حقوق الإنسان) عضواً في مجلس حقوق الإنسان، وبشكل خاص بعد أن أثبتت آلية التحقيق المشتركة، ومنظمة حظر الأسلحة الكيماوية، استخدامه أسلحة كيميائية، وتورطه في ارتكاب جرائم ضد الإنسانية بحق الشعب السوري.

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة، علقت عضوية موسكو في مجلس حقوق الإنسان في السابع من الشهر الجاري، وذلك بناء على ممارسة القوات الروسية انتهاكات جسيمة في أوكرانيا.

تقرير لجنة التحقيق الدولية

الشبكة شددت على أن دعوتها لتعليق عضوية النظام، تنسجم مع ماخلص له تقرير لجنة التحقيق الدولية المستقلة بشأن سوريا الذي صدر في الـ 8 من شباط الفائت، والذي وثَّق الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان الأساسية والقانون الدولي الإنساني في جميع أنحاء سوريا بين الأول من تموز و الـ 31 من كانون الأول الماضي.

وأشارت إلى تصويت روسيا مع دول قمعية تربطها بها مصالح، ضد إدانة النظام السوري المتورط في ارتكاب جرائم ضد الإنسانية، وضد قرار مجلس حقوق الإنسان بتجديد ولاية لجنة التحقيق الدولية المستقلة في سوريا، على الرغم من أن كل مخرجات القرار تصبُّ في صالح المتضررين من انتهاكاته.

ونوهت إلى أن روسيا والدول الموالية لها تصوت دائما لصالح النظام السوري في مجلس حقوق الإنسان المتورط رغم تورطه بجرائم ضد الإنسانية. 

ولفت التقرير إلى الدول السبع التي صوتت ضد القرار وهي: (روسيا، الصين، كوبا، بوليفيا، فنزويلا، أرمينيا، أريتيريا) مقابل غالبية 23 دولة صوتت لصالح القرار والشعب السوري.

وختمت الشبكة تقريرها، مشددة على ضرورة عدم انتخاب الدول الدكتاتورية الاستبدادية مثل روسيا والصين وفنزويلا وإيران والعراق ومصر في مجلس حقوق الإنسان، لأنها سوف تصوِّت ضد حقوق الإنسان في العالم، وتصويتها ضد إدانة النظام دليل على ذلك.

يشار إلى أن مجلس حقوق الإنسان، أصدر قراراً في الأول من الشهر الجاري، مدَّد بموجبه ولاية لجنة التحقيق الدولية المستقلة بشأن سوريا، لمدة سنة واحدة.

وأنشأت لجنة التحقيق الدولية الخاصة بسوريا من قبل الأمم المتحدة، في 22 آب 2011، للتحقيق في جميع الانتهاكات التي حدثت وتحدث في سوريا منذ آذار 2011، والوقوف على الظروف التي ترتكب فيها، وتحديد المسؤولين عنها تمهيدا لمساءلتهم دوليا.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
Exit mobile version