منظمة حقوقية تسخر من قانون “تجريم التعذيب” في سوريا وتعتبره “خدعة”

أصدرت منظمة “أطباء من أجل حقوق الإنسان” بيانًا ينتقد قانون “تجريم التعذيب” في سوريا، والذي أقرّه النظام السوري، قبل أيام، معتبرة إياه ليس أكثر من “خدعة”.

وطالبت المنظمة في بيان أمس الثلاثاء،، المجتمع الدولي والحكومات بعدم تصديق “الخدعة” التي يحاول النظام من خلالها إقناعهم بالتعامل مع التزاماته القانونية بطريقة “أكثر جدية”.

وأشارت إلى أنه “في الوقت الذي يدّعي القانون تجريم التعذيب ويقر أن الأدلة التي تم الحصول عليها من خلال التعذيب باطلة، إلا أنه لا يفعل شيئاً لآلاف السوريين الذين كانوا ضحايا التعذيب في الماضي”.

وأضافت أن القانون “لايوفر الأمن أو التعويض لضحايا التعذيب، كما أنه لا يوضح كيف سيتم منع حدوث التعذيب في المستقبل”.

القانون لن يُغير واقع حقوق الإنسان

من جهته، قال الطبيب والباحث في المنظمة والمسؤول عن كتابة البيان حسام النحاس، “بصفتي طبيبًا ناجيًا من الاعتقال في سوريا، وتعرضت للتعذيب، لن أعتبر العودة إلى سوريا آمنة إلى أن يتم تقديم المسؤولين عن تعذيبي وتعذيب آلاف المدنيين إلى العدالة”، مؤكّدًا أن قانون “تجريم التعذيب” لن يغيّر شيئًا في ما يتعلق بحقوق الإنسان في سوريا.

ووفق البيان، ارتكب النظام السوري العديد من الانتهاكات بحقوق المعتقلين، من بينهم مقدمو الخدمات الطبية، والذين كانوا أكثر عرضة بنسبة 400% للوفاة في الحجز، مقارنة بالمعتقلين السياسيين، بسبب تقديمهم الرعاية الطبية.

يأتي ذلك بعد أن لاقى القانون ردود فعل غاضبة وساخرة من قبل العديد من الناشطين والمنظمات المحلية والدولية، إذ انتقدت منظمة العفو الدولية (آمنستي) لها، في 1 من نيسان الحالي، قانون “تجريم التعذيب” في سوريا معتبرة أنه يرمي إلى “تلميع” عقود من انتهاكات حقوق الإنسان.

14 ألف شخص قضوا تعذيبا

وقتُل 14 ألفًا و537 سوريًا تحت التعذيب بين آذار 2011 و2021، على يد أطراف الصراع المختلفة في سوريا، بحسب تقرير “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” الصادر بمناسبة اليوم العالمي لمساندة ضحايا التعذيب.

وكان النظام مسؤولًا عن مقتل معظم ضحايا التعذيب بنسبة 98.63%، إذ قُتل 14 ألفًا و338 على يد النظام، بينهم 173 طفلًا و74 سيدة.

ورصد التقرير ممارسة النظام السوري عمليات التعذيب في كثير من الأحيان على خلفية انتماء الضحية إلى منطقة مناهضة له، كنوع من الانتقام الجماعي في السجون ومراكز الاحتجاز.

ووضع النظام قوانين تسمح له بالتعذيب، وتمنع محاسبة المجرمين وتعطيهم حصانة تامة من الملاحقة القضائية للأشخاص المنفذين لأوامره.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
Exit mobile version