مقتل طفل وإصابة 4 آخرين في انفجار لغم شرق درعا

لقي طفل مصرعه وأصيب 4 آخرون من عائلة واحدة، اليوم الثلاثاء، جراء انفجار لغم من مخلفات الحرب في ريف درعا الشرقي.

وقالت مصادر محلية، إن جسما غريب من مخلفات قوات النظام انفجر بالقرب من بلدة نامر شرق درعا، ما أدى لمقتل طفل وإصابة أربعة آخرين بجروح.

ونفت المصادر ما ذكرته وكالة الأنباء السورية “سانا”، حول أن اللغم هو من مخلفات من أسمتهم “الإرهابيين”، مؤكدة أنه من مخلفات قوات النظام.

وأضافت أن أعمار الأطفال المصابين تترواح بين عامين و15 عامًا، وتم إسعافهم إلى مستشفى إزرع الوطني ومنها إلى مستشفى درعا الوطني.

والشهر الماضي، وثق “مكتب توثيق الشهداء في درعا” مقتل طفل نتيجة انفجار الألغام ومخلّفات القصف غير المتفجرة، في عموم المحافظة.

وفي وقت سابق من شهر حزيران الماضي، لقي 11 مدنيًا مصرعهم وأُصيب آخرون جراء انفجار لغم أرضي بسيارتهم في قرية دير العدس بريف درعا الشمالي الغربي.

كان ” المدير العام للهيئة العامة للطب الشرعي” بسوريا، زاهر حجو، كشف في حزيران الماضي، عن أن 120 شخصا قضوا جراء انفجار الألغام في سوريا منذ بداية 2022، بينهم 96 ذكراً و24 امرأة.

وتصدرت محافظة حماة، قائمة المحافظات السورية بانفجار الألغام، مسجلة 40 حالة، تلتها حلب بـ 30 حالة، ثم ريف دمشق بـ24، فدرعا 11 حالة.

مسؤولية الحكومة السورية عن انفجار الألغام

وحمّلت المتحدثة باسم “المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان”، نور علوان، في حزيران الماضي، الحكومة السورية مسؤولية انفجار مخلفت الحرب بمناطق سيطرتها.

وأشارت إلى أنها “غير مهتمة بتسخير مواردها البشرية والمادية للتطهير الكامل، وهو ما يتسبب في خسائر فادحة بأرواح وممتلكات المدنيين بعد عودتهم إلى بيوتهم”.

وأضافت بأنه “بعد السيطرة على منطقة ما، فإن جهود الحكومة السورية لإزالة الألغام أو تفجير الذخائر محدودة للغاية، مشيرة إلى أنها تسيطر على مكان الحادث، لكن لم يتسنَّ تحديد الجهة التي زرعت اللغم، بالنظر إلى أن خريطة السيطرة العسكرية على المنطقة تغيّرت منذ سنوات”.

ويعيش حوالي 11.5 مليون شخص في سوريا، تحت خطر الألغام الأرضية والمتفجرات من مخلفات الحرب، مع تحول مساحات شاسعة فيها إلى حقول ألغام، وفق تقرير للصليب الأحمر الدولي في نيسان 2021.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
Exit mobile version