معبر جرابلس يستأنف عمله بين سوريا وتركيا

أعلنت إدارة معبر جرابلس الحدودي بين سوريا وتركيا، استئناف عملها من خلال حركة الدخول والخروج عبر المعبر، بدءاً من اليوم الإثنين.

وقالت إدارة المعبر، في بيان، إن المعبر يستأنف عمله أمام السوريين الحاصلين على بطاقة “الحماية المؤقتة” (كملك)، والإقامات الصادرة عن ولاية غازي عنتاب، والذين يحملون الجنسية المزدوجة.

وأعاد المعبر تفعيل الحركة وفق الوثائق المذكورة أمام الراغبين بزيارة الأراضي السورية، والراغبين بالعودة إلى الأراضي التركية بعد انتهاء إجازاتهم.

وفي أيلول الماضي، أعلنت ولاية غازي عنتاب عن فتح إجازات خاصة للسوريين المقيمين فيها إلى سوريا، بشروط محددة.

ويحق أخذ الإجازة لمرتين سنويًا، مع إلزام المسافرين بالالتزام بتاريخ الدخول إلى سوريا والعودة منها، تجنبًا لإبطال “الكملك” (بطاقة الحماية المؤقتة).

ويحجز لكل أفراد العائلة دون استثناء، ويتم دفع رسوم وقدرها 20 ليرة تركية لقاء الحجز، ويعفى الأطفال دون الـ11 عامًا من الرسوم.

كما يجب على الحوامل إحضار تقرير طبي بحالة الحمل في أثناء الدخول، وجلب شهادة الولادة في حال حدوث الولادة داخل الأراضي السورية، على أن يكون الذهاب والإياب عبر معبر “جرابلس” حصرًا.

السوريون في تركيا

يعيش 3 ملايين و 762 ألفاً و 385 سورياً في تركيا ضمن إطار الحماية المؤقتة، حصل 200 ألف منهم على الجنسية التركية، و114 ألفاً منهم بالغون فوق سن 18 سنة، وفق تصريحات مدير دائرة الهجرة التركية، سافاش أونلو أواخر نيسان المنصرم.

بينما يصل عدد حاملي الإقامة السياحية والإقامة الطلابية وإقامة العمل في تركيا من السوريين نحو مليون و414 ألفاً و776 شخصاً.

وتصدرت إسطنبول قائمة الولايات التركية من حيث عدد السوريين بـ533 ألفًا و810 سوريًا، تلتها غازي عنتاب بـ460 ألفًا و799، وبالمرتبة الثالثة هاتاي بـ433 ألف لاجىء سوري.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
Exit mobile version