مشروع قرار روسي لتمديد إدخال المساعدات من باب الهوى 6 أشهر إضافية

طرحت روسيا على أعضاء مجلس الأمن الدولي مشروع قرار يسمح بتمديد إدخال المساعدات إلى سوريا عبر معبر “باب الهوى” الحدودي مع تركيا، لمدة ستة أشهر فقط.

ونقلت وكالة الأناضول عن مصادر دبلوماسية في الأمم المتحدة، قولها إن مشروع القرار الروسي سيطرح فجر غد، السبت، ليصوّت عليه الأعضاء.

ووفق المصادر، فإن مشروع القرار الروسي من الممكن أن يُعتمد كقرار، بعد إطلاع أعضاء مجلس الأمن على تقرير سيقدمه الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، حول هذا الموضوع.

وجاء هذا، فيما عدّلت إيرلندا والنرويج مساء الأربعاء مشروع القرار بحيث تخلّتا عن مطلب إعادة فتح معبر اليعربية وأبقتا فقط على معبر باب الهوى، وفق ماذكر دبلوماسيون.

كانت ايرلندا والنرويج، تقدمتا بمشروع قرار ينصّ على تمديد العمل لمدة سنة بآلية إدخال المساعدات العابرة للحدود إلى سوريا من معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا.

كما ويتضمن مشروع القرار توسيع نطاق هذه الآلية بحيث تشمل أيضاً معبر اليعربية الحدودي مع العراق، كما كان عليه الوضع في الماضي.

اقرأ أيضاً سلسلة بشرية في إدلب للمطالبة بتمديد آلية إدخال المساعدات

وينتهي غداً السبت تفويض الأمم المتحدة لإدخال المساعدات عبر الحدود الساري منذ 2014 والذي خفض بشكل حاد في 2020 بضغط من موسكو.

وحذرت الولايات المتحدة من أنه إذا تم إغلاق المعبر الحدودي المتبقي أمام توصيل المساعدات، معلنة على لسان مندوبتها في الأمم المتحدة توماس غرينفيلد بأن التداعيات واضحة “سيموت الناس جوعاً”.

وتشكك روسيا والصين في أهمية تمديد العملية، بينما يريد أعضاء المجلس الغربيون تمديد تفويضها وتوسيعها.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
Exit mobile version