الأسد يصدر مرسومين برفع رواتب وأجور الموظفين والمتقاعدين

أصدر رئيس النظام السوري، بشار الأسد، اليوم الأربعاء، مرسومين تشريعيين برفع رواتب وأجور العاملين المدنيين والعسكريين وأصحاب المعاشات التقاعدية في سوريا.

وبحسب ماذكرت وكالة الأنباء السورية “سانا”، فإن الأسد، أصدر اليوم المرسوم التشريعي رقم 29 لعام 2021 القاضي بإضافة نسبة 30 في المئة إلى الرواتب والأجور المقطوعة للعسكريين والمدنيين بتاريخ صدور هذا المرسوم.

وحدد المرسوم الحد الأدنى الجديد للأجور، والحد الأدنى لأجور المهن لعمال القطاع الخاص والتعاوني والمشترك غير المشمولة بأحكام القانون الأساسي للعاملين بالدولة ليصبح 92 ألفاً و970 ليرة سورية شهرياً.

وتسري هذه الزيادة على العاملين، وفق الدوام الجزئي أو على أساس الإنتاج أو الأجر الثابت والمتحول، وعلى المشاهرين والمياومين والمؤقتين، سواء كانوا وكلاء، أم عرضيين، أم موسميين، أم متعاقدين، أم بعقود استخدام، أم معيّنين بجداول تنقيط أو بموجب صكوكٍ إدارية.

كما أصدر الأسد المرسوم التشريعي رقم 30 القاضي بزيادة المعاشات التقاعدية للعسكريين والمدنيين بنسبة 25 في المئة من المعاش التقاعدي، ويستفيد من الزيادة أسر أصحاب المعاشات التقاعدية وتوزع عليهم وفق النسب المحددة في القوانين والأنظمة الخاضعين لها.

ويستفيد من الزيادة أيضاً أصحاب معاشات عجز الإصابة الجزئي من المدنيين ممن بلغوا سن الستين من العمر فما فوق بتاريخ نفاذ هذا المرسوم التشريعي، شرط أن يكونوا غير ملتحقين بعمل ولا يتقاضون معاشاً آخر من أي جهة تأمينية.

وجاء مرسوم رئيس النظام السوري، بعد أيام قليلة من رفع وزارة التجارة السورية، سعر مادة البنزين، ليصبح الليتر الواحد بـ 1100 ليرة سورية.

قراءة في زيادة الرواتب

وعادة ما تؤدي زيادة الرواتب إلى دفع المواطنين درجة نحو الأعلى على سلم المعيشة، وزيادة رفاهية الأفراد في الدولة، لكن زيادتها في سوريا هي دعوة إلى التضخم وارتفاع الأسعار، بحسب خبراء اقتصاديين.

ووفق الخبراء، فالأهم تخفيض الأسعار، وليس رفع الرواتب، وذلك بسبب ارتفاع الأسعار الناجم عن شح الموارد، والنقص في عرض مواد الوقود وارتفاع أسعارها في السوق السوداء.

ورجّح الخبراء، أن ترتفع تكلفة المعيشة في سوريا مع بداية 2022 إلى أكثر من مليوني ليرة شهرياً بالنسبة إلى العائلة متوسطة العدد، وذلك بالنظر إلى قيمة الارتفاعات السابقة خلال العامين الماضيين والتي قاربت ربع مليون ليرة في كل ثلاثة أشهر، وفق ماذكر موقع “المدن”.

 وكان سبق رفع الرواتب، حالة من عدم الاستقرار في أسعار البضائع والسلع الاستهلاكية الأساسية، الأمر الذي زاد الضغوط على القدرة الشرائية للمواطنين، وعمّق من معاناة أصحاب الدخل المحدود.

اقرأ ايضاً دمشق: أنباء زيادة الرواتب تفتح شهية التجار.. وترعب السوريين

وسجل سعر صرف الدولار الأمريكي 3540 ليرة سورية، في تعاملات اليوم الأربعاء، بحسب موقع “الليرة اليوم” المتخصص بأسعار الصرف والعملات الأجنبية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...
ماروتا سيتي دمشق

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...
جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...

الأكثر قراءة