مبعوث بوتين يبحث مع الأسد “مؤتمر اللاجئين” وواشنطن تنتقد الخطوة الروسية

سيريا برس _ أنباء سوريا 

وصل وفد روسي إلى دمشق، قادماً من بيروت، لمناقشة المبادرة الروسية لإعادة اللاجئين السوريين، في إطار المؤتمر الذي تحاول موسكو عقده في دمشق.

واستقبل رئيس النظام السوري، بشار الأسد، اليوم الخميس الوفد الروسي من وزارتي الدفاع والخارجية، ويترأسه المبعوث الخاص للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ألكسندر لافرنتييف، بحسب ما نشرت “رئاسة الجمهورية”، عبر صفحتها في “فيس بوك“.

وتركز اللقاء على المؤتمر الدولي للاجئين الذي تنوي موسكو عقده في دمشق، والجهود المبذولة من كلا الجانبين لكي “يثمر المؤتمر بنتائج إيجابية تساهم في تخفيف معاناة اللاجئين السوريين في ظل عودة الأمن والاستقرار للأراضي السورية”، بحسب منصة “رئاسة الجمهورية.

وتضمن اللقاء مناقشة التحديات التي تواجه المؤتمر لمنع عقده، وإفشاله، أو ممارسة الضغوط على دول راغبة بالمشاركة.

واتفق الجانبان على أن الدول الضاغطة تستمر بـ”تسييس الملف الإنساني” وإظهار وجهها الحقيقي أمام الرأي العام العالمي، بحسب ما ذكرت منصة.

وكانت الولايات المتحدة دعت إلى مقاطعة دولية للمؤتمر الروسي، في اجتماع لمجلس الأمن الدولي جرى عبر الإنترنت يوم الثلاثاء الماضي.

وقال فيه نائب سفير واشنطن لدى الأمم المتحدة، ريتشارد ميلز، إنه “من غير المناسب تمامًا أن تشرف موسكو، التي تدعم الرئيس السوري، بشار الأسد، على عودة اللاجئين”.

وحذر ميلز من أن سوريا ليست مستعدة لعودة اللاجئين “على نطاق واسع”، وأن التدفق قد يتسبب في عدم الاستقرار.

بينما انتقد سفير روسيا لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، ما وصفه بـ”التحيز ضد سوريا” والجهود المبذولة “لتشويه سمعة هذه المبادرة الإنسانية”، بحسب تعبيره.

وأطلع الوفد الروسي، الأسد على مخرجات جولاته في عدة دول في المنطقة، التي تستضيف عددًا كبيرًا من اللاجئين السوريين.

ومن جهته أرسل الأسد، رسالة شكر إلى روسيا عما وصفه بدعمها وجهودها من أجل إنجاح المؤتمر.

وكان الوفد الروسي قد زار العاصمة اللبنانية بيروت، يوم أمس الأربعاء، والتقى بالرئيس اللبناني، ميشال عون، وتناقشا بإيجاد حل سريع لعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

ولم تنجح دعوة وزارة الدفاع الروسية في بداية أيار عام 2018، في عقد مؤتمر دولي وصفته بـ”التاريخي” للاجئين السوريين، بمشاركة الأمم المتحدة والدول المعنية بالأزمة السورية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...
ماروتا سيتي دمشق

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...
جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...

الأكثر قراءة