للمسافرين القادمين إلى لبنان.. إجراءات جديدة مطلع العام المقبل

أعلنت المديرية العامة للطيران المدني اللبناني إجراءات جديدة متعلقة بالمسافرين القادمين إلى لبنان ابتداءً من مطلع العام المقبل 1/1/2022، في ظل جائحة كورونا.

وجاءت الإجراءات في تعميم موجّه إلى جميع شركات الطيران وشركات الخدمات الأرضية العاملة في مطار بيروت، نشرته وسائل إعلام لبنانية.

واشترط التعميم على المسافرين الراغبين بالقدوم إلى لبنان التسجيل على المنصة الإلكترونية (MOPH PASS)  التابعة لوزارة الصحة العامة اللبنانية، والتأكّد من صحة المعلومات قبل إرسالها تمهيداً للحصول على تصريح مرور ( MOPH PASS ).

ووفق التعميم، يجب على جميع المسافرين الراغبين بالقدوم إلى لبنان باستثناء الأطفال دون الـ 12 عاماً، أن يكون معهم فحص “PCR” من إحدى المختبرات المعتمدة من قبل السلطات المعنية في الدول القادمين منها، وذلك خلال 96 ساعة كحد أقصى من تاريخ صدور نتيجة الفحص لغاية الوصول إلى لبنان.

وعلى المسافر أن يقوم بتحميل نتيجة الفحص على المنصة الخاصة بوزارة الصحة ” MOPH PASS”، حيث يتم إنشاء رمز ( QR CODE) لكل راكب قادم إلى لبنان ويُرسل له عبر رسالة نصية مع رابط لتحميله، وعند الوصول إلى مطار رفيق الحريري الدولي – بيروت يتم قراءة الكود للتأكد من صحة معلومات الراكب قبل السماح له بالدخول.

الركاب الذين ليس بحوزتهم تصريح عبور “MOPH PASS” لا يسمح لهم بركوب الطائرة القادمة إلى لبنان. 

استثناءات من فحص كورونا

ويعفى الركاب القادمون إلى لبنان من إجراء فحص “PCR” سواء في الدول القادمين منها أو في مطار بيروت،  الذين مر على تلقّيهم الجرعة الثانية من لقاح “كوفيد 19” أو جرعة كاملة (وهو عبارة عن جرعة واحدة فقط) فترة لا تقل عن أسبوعين، أو أصيبوا بفيروس كورونا وتعافوا منه ضمن مدة 90 يوماً تسبق تاريخ سفرهم إلى لبنان، وعلى الراكب أن يحمل الشهادات والوثائق الرسمية التي تثبت ما ذكر على المنصة الخاصة بوزارة الصحة للحصول على تصريح مرور “MOPH PASS”.

كما يعفى الركاب الذين غادروا لبنان ويريدون العودة خلال فترة أسبوع، من إجراء فحص كورونا في البلدان التي يرغبون بالعودة منها، ويخضعون لفحص “PCR” عند وصولهم مطار بيروت، على أن يقوموا بتحميل الشهادات والوثائق الرسمية التي تثبت ذلك على المنصة الخاصة بوزارة الصحة للحصول على تصريح مرور “MOPH PASS”.

كما فرضت السلطات اللبنانية إجراءات جديدة على المقيمين في لبنان في ظل جائحة كورونا، حيث أعلن وزير الصحة اللبناني، فراس الأبيض، عن فرض حظر تجوال جزئي على غير الملقّحين ضد كورونا اعتباراً من 17 الشهر الجاري وحتى الـ 9 من شهر كانون الثاني المقبل. 

اقرأ أيضاً: تحذيرات من خطر مرتفع لمتحور أوميكرون وتحرك دولي لمكافحته

ومنعت السلطات إقامة “كافة التجمعات والحفلات بقدرة استيعابية تفوق الخمسين بالمئة من سعة المكان أو القاعة المخصصة، وفي الحالة التي سيتجاوز فيها عدد الحضور المئة شخص يجب الاستحصال مسبقاً على إذن خاص من وزارة السياحة بعد استطلاع رأي وزارة الصحة العامة”.

وكانت وزارة الصحة اللبنانية أعلنت أمس الخميس، عن تسجيل 1452 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع عدد الإصابات الكلية إلى 674 ألف إصابة، كما سجلت 10 حالات وفاة، ما يرفع عدد حالات الوفاة الكلية إلى 8 آلاف و745.

إيمان حمراوي _ روزنة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
Exit mobile version