لافرنتييف: تمسك المعارضة السورية برحيل الأسد أمر غير مقبول

أكد المبعوث الرئاسي الروسي إلى سوريا، ألكسندر لافرنتييف، أن تمسك المعارضة السورية باستحالة إحراز تقدم في مسار اللجنة الدستورية أثناء وجود رئيس النظام السوري، بشار الأسد، في السلطة هو “نهج غير بنّاء ومرفوض”.

وقال لافرنتييف بحسب مانقلت عنه وكالة “تاس” الروسية، أمس الإثنين، إن من يسعى إلى وضع دستور جديد لتغيير صلاحيات الرئيس، ومن أجل محاولة تغيير السلطة في دمشق، فهذا طريق نحو اللاإمكان.

وأضاف: “على المعارضة السورية تقديم مقترحات محددة وملموسة، وعدم القول إنه لا يمكن إحراز تقدم أثناء وجود بشار الأسد في السلطة. هذا نهج غير بنّاء وغير مقبول”.

مسار أستانا

وأشار إلى أن بلاده تُقيّم بشكل إيجابي استمرار التنسيق مع تركيا وإيران في إطار مسار أستانا، مشيراً إلى أن الجولة الأخيرة من المفاوضات الثلاثية في العاصمة الكازاخية نور سلطان “كانت إيجابية ومثمرة”.

وتابع: “لقد اتفقنا مع شركائنا الإيرانيين والأتراك على أننا سنواصل العمل بنشاط من جانبنا مع دمشق، وهم مع المعارضة، حتى يتوصل الطرفان إلى بعض القرارات المقبولة لهما”.

وشدد على أنه ليس مهماً الحفاظ فقط على وقف إطلاق النار، ولكن أيضاً تقديم المساعدة الإنسانية للشعب السوري وإطلاق “برامج الإنعاش المبكر”.

وبخصوص احتمال عقد قمة روسية – إيرانية – تركية في طهران العام المقبل، قال لافرنتييف، إن ملفات التسوية السورية تحتاج إلى نقاش “وجهاً لوجه” بين القادة وعلى مستوى وزراء الخارجية، لكنه تجنّب تحديد مواعيد محتملة لعقد اللقاء وقال، إن ذلك مرتبط بتحسن الوضع الوبائي.

و تحاول روسيا ومن خلال منصة “أستانا” إعادة تعريف عمل اللجنة الدستورية وحَصْره بالعمل على الإصلاح الدستوري وليس كتابة دستور جديد، وإعادة الترويج إلى المصالحات على أنها النموذج الأنجح في تحقيق الاستقرار.

اقرأ أيضاً جولة “أستانا 17”: مراعاة الأطراف وترحيل الملفات العالقة

ويبدو أن الهدف الرئيسي لهذه الجولة الأخيرة من مسار “أستانا” هو مجرد الحفاظ على المسار واستمرار جولاته، مع تأكيد المُتفَق عليه كخطوط عريضة وترحيل التفاصيل الخلافية بين الضامنين، مع حرص روسيا على استمرار اللجنة الدستورية، وفق ما جاء في تحليل لمركز “جسور” للدراسات.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
Exit mobile version