كازاخستان تحدد موعد اجتماع أستانا 18

حددت وزارة الخارجية الكازاخية، اليوم الخميس، منتصف الشهر الجاري موعداً لعقد اجتماع أستانا 18 حول سوريا.

وقالت الوزارة في بيان إن “الاجتماع الدولي الثامن عشر رفيع المستوى بشأن سوريا في إطار عملية أستانا سيعقد في (العاصمة الكازاخية) نور سلطان يومي 15 و 16 حزيران 2022.

وكان المتحدث الرسمي باسم الوزارة، ايبيك صمادياروف، أعلن في 24 من أيار الماضي، عن تحديد بلاده موعد إجراء محادثات “أستانة” حول سوريا بين 14 و17 من حزيران الحالي.

وفي 5 من أيار المناضي، قال نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، إن اجتماع أستانا من المقرر عقده نهاية الشهر أيار الماضي، وهو ما لم يحدث.

واختُتمت في العاصمة الكازاخية نور سلطان الجولة الـ17 من مباحثات أستانا حول سوريا في 22 من كانون الأول 2021، دون تقديم أي جديد فيما يتعلق بتطورات الأوضاع السياسية والميدانية في سوريا.

مسار أستانا وإدلب

المبعوث الرئاسي الروسي إلى سوريا، ألكسندر لافرنتييف، قال عقب الجولة الـ17، إن الدول الضامنة لمسار أستانا، تمكنت من تخفيف التوترات في سوريا خلال نصف العام الماضي، بحسب ما نقلته وكالة “تاس” للأنباء.

وأضاف في مؤتمر صحفي عقب اختتام المباحثات، “تمكّنا من خلال الجهود المشتركة من تخفيف حدة التوتر في سوريا ومدى المواجهة المسلحة بنسبة 90 بالمئة، ولاسيما في إدلب”.

وكان الهدف الرئيسي لهذه الجولة من مسار “أستانا” هو مجرد الحفاظ على المسار واستمرار جولاته، مع تأكيد المُتفَق عليه كخطوط عريضة وترحيل التفاصيل الخلافية بين الضامنين.

كما حرصت روسيا على تثبيت بعض المُكتسَبات السياسية وإن كانت غيرَ متفَقٍ على تعريفها، والحفاظ على استمرارية مَسار اللجنة الدستورية وفتح فرصة لجولة جديدة لها في “جنيف” وفق تحليل لمركز جسور للدراسات.

يذكر أن أولى جولات الاجتماع الثلاثي بين روسيا وإيران وتركيا حول محادثات وقف إطلاق النار في سوريا بين فصائل المعارضة والنظام السوري، عُقدت في 23 و 24 من كانون الثاني 2017.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...
ماروتا سيتي دمشق

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...
جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...

الأكثر قراءة