قراءة إسرائيلية للتموضع الإيراني في سوريا ومستقبل جيش النظام والكيماوي

قدمت وحدة الأبحاث في شعبة الاستخبارات التابعة للجيش الإسرائيلي، قراءة للتموضع الإيراني في سوريا ومستقبل جيش النظام السوري وسلاحه الكيماوي.

وقال رئيس وحدة الأبحاث في شعبة الاستخبارات التابعة للجيش الإسرائيلي، اللواء عاميت ساعر، في مقابلة مطولة مع موقع “واللا“، أمس الأول، إن تل أبيب ترسل باستمرار رسائل واضحة للغاية بأن عملياتها العسكرية في سوريا ليست ضد بشار الأسد.

وأضاف أن الأسد يدرك جيداً بأن إسرائيل ليست ضده وإنما تستهدف الوجود الإيراني في سوريا، لذلك لا يرد على عشرات الهجمات التي نشنها.

فشل مخطط حزب الله2 في سوريا

وبخصوص الوجود الإيراني، قال المسؤول العسكري الإسرائيلي، إنه كان لقائد “فيلق القدس” الإيراني، قاسم سليماني مخطط لتشكيل “حزب الله2” في الجنوب السوري في استنساخ للتجربة الإيرانية في لبنان، وبدأ بتنفيذه بالفعل عبر إرسال الميليشيات والمال.

وأضاف أن هذا المخطط فشل في الوقت الحالي، كما أنه لم يعد أولوية لإيران التي تريد الحفاظ على وجودها في سوريا، لنقل السلاح عبرها إلى “حزب الله” مع بناء تموضع في سوريا ضمن قدرات معينة.

ويتابع المسؤول الإسرائيلي إلى أن الإيرانيين في سوريا تحت المجهر، وهم مكشوفون أمامنا ولن نتردد بالعمل ضدهم.

وضع جيش النظام والكيماوي

أشار المسؤول الإسرائيلي إلى إن جيش النظام ضعيف جداً في الوقت الحالي ولا يشكل خطراً على إسرائيل، مشيراً إلى إعادة هيكلته وبناء عقيدة قتالية جديدة.

ووفق المسؤول الإسرائيلي، ربما يركز جيش النظام على الاستفادة من القدرات الصاروخية والطائرات المسيرة بالاعتماد على الإيرانيي، مستبعدا عودته إلى الأسلوب القديم عبر نشر الدبابات حول دمشق.

كما استبعد خطر أسلحة النظام الكيميائية والبيولوجية على إسرائيل، مشيراً إلى أنها تحت المراقبة باستمرار.

أما بموضوع المفاعل النووي السوري، قال المسؤول الإسرائيلي إنه في 2007 بعد تدمير موقع الكبر بريف دير الزور لم يكن من السهل على النظام السوري إكمال مشروعه النووي، كما أن ظروف سوريا الحالية لاتساعده في هذا الصدد.

وكانت دراسة إسرائيلية، أوصت في أيلول الماضي، باليقظة فيما يتعلق بالقدرات الكيماوية التي يعمل النظام السوري على تجديد ترسانته بمساعدة إيرانية، إضافة للاستمرار في ممارسة الضغط السياسي على موسكو لمنع تسليم بطاريات صواريخ أرض – جو متطورة له، وعلى الأقل الاشتراط عليه عدم استخدامها في مهاجمة سلاح الجو الإسرائيلي.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...
ماروتا سيتي دمشق

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...
جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...

الأكثر قراءة