قافلة مساعدات عبر “خطوط التماس” تدخل شمال غرب سوريا

دخلت قافلة مساعدات أممية جديدة عبر “خطوط التماس”، اليوم السبت، إلى الشمال السوري، قادمة من مناطق سيطرة النظام في حلب، من خلال معبر “سراقب- ترنبة” شرق إدلب.

وأعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (OCHA) أن دخول القافلة يأتي تماشيًا مع قراري مجلس الأمن “2585” و”2642″ اللذان يدعوان لدخول المساعدات الانسانية عبر خطوط التماس وعبر الحدود.

في حين تحدثت مراصد محلية عاملة في الشمال السوري، عن أن القافلة، ضمت 17 شاحنة، وهي الثالثة بعد تجديد القرار الأممي الخاص بإيصال المساعدات عبر الخطوط حيث كانت الأولى في 4 من آب الماضي بعدد 14 شاحنة، والثانية في 17 من أيلول الماضي بعدد 16 شاحنة.

وفي 30 و31 من آب 2021، دخلت دفعة المساعدات الأولى “عبر الخطوط” من قرية ميزناز غربي حلب إلى مدينة معارة النعسان بريف إدلب الشرقي، مكوّنة من 15 شاحنة.

 كان قرار مجلس الأمن 2585 الصادر في تموز 2021، اعتمد بندين جديدين، الأول إدخال المساعدات الإنسانية عبر خطوط التماس من مناطق سيطرة النظام السوري، والثاني: تحسين أساليب إيصال المساعدات الإنسانية داخل سوريا ومشاريع الإنعاش المبكر.

المساعدات عبر الخطوط

وفي أيار الماضي، أكد فريق منسقي استجابة سوريا، أن المساعدات الإنسانية عبر خطوط التماس مع النظام السوري غير كافية ولا تصلح لإمداد المنطقة بالاحتياجات الإنسانية.

ولفتت إلى استحالة تنفيذها خاصةً مع العراقيل الكبيرة التي يضعها النظام السوري وروسيا على دخول القوافل الإنسانية عبر خطوط التماس.

وبلغ عدد الشاحنات الإغاثية الواردة عبر خطوط التماس 57 شاحنة حتى أواخر أيار الماضي، وعدد الشاحنات الإغاثية الواردة عبر الحدود 15704 شاحنات.

ووفق البيان، تشكل نسبة المساعدات الإنسانية عبر خطوط التماس 0.36% من إجمالي المساعدات بينما تبلغ نسبتها عبر الحدود 99.64%.

ويعتمد اليوم أكثر من 14.6 مليون سوري على المساعدات الإنسانية للبقاء على قيد الحياة، بما في ذلك 4.1 مليون شخص يعيشون في شمال غرب سوريا، وف بيانات الأمم المتحدة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...
ماروتا سيتي دمشق

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...
جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...

الأكثر قراءة