في يوم حقوق الإنسان العالمي.. منظمات حقوقية تُذكّر العالم بمعاناة السوريين

استنكرت منظمات حقوقية سورية، بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان، والذي يصادف اليوم الجمعة، تقاعس المجتمع الدولي عن مُحاسبة النظام السوري رغم جرائمه المستمرة بحق السوريين، مطالبة بتطبيق مبدأ “المحاسبة” والعدالة.

الدفاع المدني السوري

وقال الدفاع المدني السوري عبر معرفاته اليوم الجمعة، إن حال السوريين في يوم حقوق الإنسان، هو وجود ”ملايين النازحين والمهجرين، ومئات آلاف الضحايا والمعتقلين، المدارس والمشافي أصبحت حلماً ولأجيال قادمة”.

وأشار إلى أن “العالم ما زال يتعاجز عن محاسبة النظام السوري”، معرباً عن أمله في أن “يكون السوريون وكل البشر في هذا اليوم أكثر أمناً ومع كامل حصولهم على حقوقهم المشروعة”.

فريق منسقو استجابة سوريا

بدوره، ذكّر فريق “منسقو استجابة سوريا”، بغياب العدالة في محاسبة مجرمي الحرب ومرتكبي الانتهاكات بحق المدنيين في سوريا، مذكراً المجتمع الدولي بضرورة تعزيز المساواة في الكرامة لجميع السوريين.

وقال الفريق إنه يوجد أكثر من 6 ملايين نازح سوري داخلياً، وأكثر من مليون ونصف مليون نازح يسكنون في المخيمات، بالإضافة إلى وجود أكثر من 6.5 مليون لاجئ سوري في دول العالم.

وأضاف بأنه دُمّر في سوريا أكثر من 5487 منشأة حيوية بين مشفى ومدرسة، مشيراً إلى أنه يوجد منها ما دُمّر بشكل كامل أو خرج عن الخدمة.

ولفت إلى أن النظام السوري نفّذ أكثر من 222 هجوماً بالأسلحة الكيميائية، خلفت وراءها الآلاف من الضحايا والمصابين المدنيين، بالإضافة إلى مئات الآلاف من الضحايا والمصابين.

اقرأ أيضاً تَرِكة سامّة: أسلحة كيميائية وعيوب خلقية في سوريا

قتلى الحرب السورية

و كان مكتب حقوق الإنسان في الأمم المتحدة، وثّق في أيلول الماضي، مقتل ما لا يقل عن 350.209 أشخاص في سوريا منذ عام 2011 وحتى آذار 2021.

و نوّه المكتب إلى أن الحصيلة الموثقة التي تخص الحرب في سوريا كانت “أقل من العدد” (الفعلي للضحايا).

يذكر، بأنه تم الإعلان عن الميثاق العالمي لحقوق الإنسان في مثل هذا اليوم من عام 1948، من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة.

و أصدرت الجمعية العامة في عام 1950 القرار رقم 423، ودعت فيه جميع الدول والمنظمات الدولية إلى اعتماد 10 كانون الأول من كل عام، يوماً عالمياً لحقوق الإنسان.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
Exit mobile version