فراس طلاس يكشف نقاط ضعف قانون “قيصر” و جديد قضية رامي مخلوف

كشف فراس طلاس، نجل وزير الدفاع السوري الأسبق، مصطفى طلاس، عن نقاط ضعف قانون “قيصر”،في النسخة الأولى من العقوبات التي تمخضت عنه، متطرقا  إلى أفضل الحلول للوضع السوري ودور روسيا، وجديد الخلاف بين بشار الأسد وابن خاله رامي مخلوف.

وقال طلاس في تصريح تلفزيوني لقناة “فرانس 24″، اليوم الخميس،إنه يجب التفريق بين قانون “قيصر” وملف “قيصر”، فالملف هو عمل عظيم، أما القانون فهو جيد، لكن المشكلة بآلية التطبيق، والتي بدت دون التوقعات.

وأشار طلاس إلى أنه تفاجىء،  بالعقوبات على 39 شخصا من مسؤولين ورجال أعمال في نظام الأسد عند سريان قانون “قيصر” في 17 الشهر الجاري، وهي أسماء معاقبة في وقت سابق،  مبديا استغرابه من ادراج الفرقة الرابعة فيها، نظرا لأنها ليس لها أرصدة مالية لافي أمريكا ولافي سوريا.

وشدد على أن الأفضل، لو فرضت واشنطن  عقوبات على شركات روسية وايرانية، مما يضع عبئا حقيقيا على الروس، وهذا مالم يحدث عند سريان تطبيق “قيصر” في 17 الجاري، مرجحا تأجيل فرض العقوبات عليها، لمرحلة مابعد الانتخابات الأميركية، والدخول تبعا لذلك في مفاوضات حول مستقبل سوريا.

وأضاف بأن نظام الأسد، قادر على أن يلتف على القانون بالنظر  الى خبرته مع العقوبات، مشيرا إلى أنه تحول لنظام مافيات، فلا بناء ولامستقبل، فسوريا تملك كل شيء، لكن المشكلة بالإدارة السيئة، والنظام دائما يتهرب من مشاكل الداخل ويرميها على العقوبات.

 واعتبر أنه من الممكن، أن يتم محاكمة رموز نظام الأسد، إذا حصل ضغط في الكونغرس الأميركي، لتشكيل محكمة جنائية لمحاكمة مجرمي الحرب، أو في حال اعتبارهم أعداء حقيقيين لواشنطن، فهنا تستطيع المخابرات الأميركية اقتلاعهم من جذورهم ومن أماكنهم  متى شاءت.

 ورأى أن الحل الأسهل هو أن يقوم الروس بإخراج بشار الأسد من المشهد وإنشاء مجلس عسكري مصغر سواء من النظام أو من ضباط منشقين والبدء بحوار سياسي كامل، وإلا ستغرق سوريا وستغرق معها روسيا.

 وتطرق طلاس إلى قضية رامي مخلوف، مفسرا الصمت الذي ساد فيها، والذي نتج عن  تكليف الروس لمفاوض سيعمل على توزيع الثروة يذهب جزء منها إلى موسكو والآخر إلى عائلة الأسد، وجزء لآل مخلوف شرط مغادرتهم البلاد.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...
ماروتا سيتي دمشق

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...
جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...

الأكثر قراءة