فتاتان تقدمان على الانتحار في ريف إدلب

أقدمت فتاتان شقيقتان، اليوم الأربعاء على الانتحار في بلدة الفوعة في ريف إدلب، بسبب الضغوط النفسية والمشكلات العائلية.  

وذكرت شبكات محلية في إدلب، إن الفتاتين أسعفتا يوم أمس إلى إحدى النقاط الطبية، إثر تناولهما ما يعرف محلياً بحبوب الغاز، وهي حبوب الفوسفيد الهيدروجين المستخدمة في عمليات التعقيم، إلا أنهما توفيتا صباح اليوم.

وذكرت أن الفتاتين هما من العائلات المهجرة من مدينة خان شيخون جنوب إدلب، وتبلغان من العمر 13 و15 عاما، مضيفة أن دوافع الانتحار المباشرة غير واضحة بعد، فيما يعتقد أن الشقيقتين كانتا تعانيان من مشكلات عائلية، مصاحبة لسوء الأحوال المعيشية والفقر.

ارتفاع حالات الانتحار شمال غرب سوريا

ووفق بيانات جمعتها “لجنة الإنقاذ الدولية في تموز الماضي”، يعتقد 93% من الناس في الشمال السوري أن عدد حالات الانتحار ارتفع منذ بداية الأزمة السورية مع زيادة ملحوظة، خاصة بعد النزوح الجماعي للسكان في ريف إدلب من أواخر عام 2019 إلى أوائل عام 2020.

وأفاد 67% من المشاركين في الاستطلاع أن الحالات بسبب العنف المنزلي، وتحديدًا ضد النساء، وقال 63% آخرون إنه كان بسبب ضائقة مالية أو فقدان الممتلكات، بينما 53% منهم اعتبروا أن ذلك يعود إلى فقدان الأمل في ظل الأزمة المستمرة وتدهور الأوضاع، كما تم تحديد زواج الأطفال على أنه سبب رئيس لقيام الفتيات على وجه الخصوص بالانتحار.

كما حذرت منظمة “أنقذوا الأطفال”، العام الماضي من ارتفاع أعداد حالات الانتحار بين الأطفال السوريين، في مناطق شمال غرب سوريا.

وقالت المنظمة في تقرير لها، إن محاولات الانتحار، ارتفعت بنسبة 86% عن أعداد محاولات الانتحار في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2020.

النساء الأكثر انتحاراً

وتشير الإحصاءات إلى أن نسبة انتحار النساء في سوريا هي الأعلى، حيث ارتفعت بشكل كبير مع انتشار جائحة كورونا وفرض الحجر الصحي، حيث ازداد تعنيف النساء وتفاقمت مشاكل الأسر وانتهت بعضها بنهاية مأساوية.

ووفق أخصائيين نفسيين، يتوجب على المنظمات الإنسانية، ولا سيما المعنية بشؤون المرأة والطفولة، تكثيفها عقد ندوات حوارية واطلاق حملات توعية حتى داخل المخيمات، والتنسيق مع مراكز نفسية لمعالجة الحالات المرضية، وتوعية الأسر بضرورة مراقبة أبنائهم ومتابعة صحتهم النفسية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
Exit mobile version