على خلفية مقتل “سليماني”.. مصير العشرات من فرع الاتصالات مجهول تحت تعذيب مخابرات إيران والأسد

اعتقلت مخابرات نظام الأسد وبتوجيه من المخابرات الإيرانية عشرات العناصر من إدارة الاتصالات والأفرع الفنية التابعة لها، بعيد مقتل قاسم سليماني في كانون الثاني يناير/2020.

الاعتقالات التي طالت عناصر في فرع الاتصالات المعروف بالرقم 225 في دمشق شملت مختلف الرتب من ضباط، صف ضباط، وأفراد بمن فيهم مدير مكتب ومرافقو وسائقو “اللواء معن حسين” الذي تم اعتقاله أيضا، حيث تم توقيفهم بداية لمدة ثلاثة أشهر داخل الفرع 293.

وقتل قائد الحرس الثوري الإيراني “قاسم سليماني” في غارة أمريكية بعد وصوله إلى العراق قادماً من سوريا في كانون الثاني يناير من العام الماضي 2020، ثم تلاه استهداف عدة قيادات فلسطينية وشيعية مرتبطة بإيران داخل سوريا.

سليماني

وأجرت المخابرات السورية والإيرانية تحقيقات واسعة جداً لمعرفة المتورطين بتسريب المعلومات المتعلقة بحركة هذه الشخصيات الهامة داخل سوريا.

وبعد مضي أشهر على تلك التحقيقات، توصلت مخابرات النظام بمساعدة التقنيات الروسية إلى الشخص الذي كان مرتبطاً مع المخابرات الأمريكية في كل تلك القضايا، وتم اعتقال “اللواء معن حسين” مدير إدارة الاتصالات كما تم الحجز على أمواله المنقولة وغير المنقولة وتمت إحالته إلى لجنة تحقيق مشتركة بين المخابرات الإيرانية والسورية بتهمة التعامل مع الأمريكيين وارتكاب جرم الخيانة العظمى.

مصير مجهول

وبعد مضي سنة تقريباً على توقيف هؤلاء العناصر وبالرغم من محاولة ذويهم وبمختلف الطرق معرفة مصيرهم، لم يتمكن أهالي هؤلاء الموقوفين من معرفة أي خبر عن أبنائهم أو عن التهم الموجهة إليهم أو عن مكان اعتقالهم على الأقل، رغم أن الغالبية العظمى منهم من الدائرة المقربة للنظام ولهم ضباط ومسؤولون داخل أجهزته، والبعض منهم دفع مبالغ طائلة في سبيل ذلك لكن دون نتيجة.

ضمن هذا السياق علمت “زمان الوصل” من مصدر خاص أن عدد الموقوفين بهذه القضية يبلغ 63 عنصراً منهم 6 ضباط من رتب مختلفة، إضافة إلى 14 صف ضابط، والباقي عناصر عاديون.
وكشف المصدر أن كافة العناصر موقوفون حالياً داخل سجن فرع التحقيق العسكري 248 بدمشق، عدا الضباط الستة فلا يزالون داخل سجن الفرع 293.

كما أفاد أن ملف التحقيق لا يزال جاريا العمل به ولم يغلق بعد، مشيرا إلى أن المخابرات الإيرانية لا تزال تشارك، بل وتشرف على هذه التحقيقات بنفسها، حيث قدم إلى سوريا ثلاثة ضباط مخابرات إيرانيين مختصين بهذا الشأن للقيام بهذا العمل.

وذكر المصدر أنه قد تم توجيه تنبيه شديد اللهجة من قبل “اللواء علي مملوك” رئيس مكتب الأمن الوطني والذي نقلها بدوره للضباط وصف الضباط الذين لهم علاقة بالتحقيقات، حول الحزم بعدم إعطاء أي معلومة عن أماكن اعتقال هؤلاء الأشخاص أو تواجدهم، أو نتائج التحقيق معهم لأي شخص مهما كانت رتبته أو منصبه العسكري أو الأمني ويتحمل الشخص الذي يقوم بهذا العمل المسؤولية الكاملة في حال تسريب أي معلومة عنهم.

وقال المصدر  إنه في كل مرة تتم مراجعة ذوي المعتقلين لهذا المسؤول أو ذاك للسؤال عن أقربائهم يتم اجابتهم بأن “الملف خاص ولا تعذبوا حالكم وتسألوا؟”.

المصدر ومن خلال اطلاعه على بعض مراحل هذا الملف يؤكد أن غالبية الموقوفين لا علاقة لهم بما جرى، وقد زودنا ببعض كنيات الموقوفين الـ 63 في هذه القضية.

وكشف المصدر أن مخابرات النظام بمشاركة ضباط من المخابرات الإيرانية مارسوا أنواعا شتى من التعذيب بحق هؤلاء الموقوفين من أجل انتزاع اعترافات منهم.

وأماط مصدرنا اللثام عن كنيات بعض الموقوفين في قضية إدارة الاتصالات والمسجونين حاليا في الفرع 248 بدمشق وهم (فاضل- الضايع- الابراهيم- الأحمد- العلي- شما- اليوسف- علوش- قدور- عبيدو- برهوم- خضور- حبيب- العشير- حمدو- الهيبي- المحمد- حمدان- جوهرة- عبد الله- الراعي- عيسى- فهود- ديب- الحسن-  درويش- خير بك….).

المصدر: زمان الوصل

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...
ماروتا سيتي دمشق

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...
جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...

الأكثر قراءة