عقوبات أوروبية متوقعة على “أجنحة الشام” لنقلها مهاجرين إلى بيلاروسيا

يخطط الاتحاد الأوروبي لفرض عقوبات على كيانات بسبب أزمة المهاجرين عند الحدود البيلاروسية- البولندية، منها شركة “أجنحة الشام” للطيران، وشركة الطيران الوطنية الروسية “بيلافيا”، بحسب ما ذكرت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية.

ونقلت الوكالة مساء أمس الأربعاء، عن مصدرَيْن مطّلعَيْن على الإجراءات، قولهما إنه من المتوقع أن توافق الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على عقوبات على 17 فردًا و11 كيانًا هذه الأسبوع.

ولفتت الوكالة إلى أن قائمة العقوبات الجديدة تضم مسؤولي حدود بيلاروسيين وقضاة، إضافة إلى الشركة البيلاروسية المنتجة للأسمدة النتروجينية “غرودنو أزوت” وشركة “بيلاروس نفط “المنتجة للنفط.

وفي 13 من تشرين الثاني الماضي، أعلنت شركة “أجنحة الشام” تعليق رحلاتها إلى بيلاروسيا ”نظرًا للظروف الحرجة التي تشهدها الحدود البلاروسية- البولندية”.

وقالت الشركة، إن أغلبية المسافرين على رحلاتها إلى مطار “مينسك” عاصمة بيلاروسيا هم من الجنسية السورية، مشيرة إلى أنه الصعب التمييز بين المسافرين المتجهين إليها كوجهة نهائية والمسافرين المهاجرين.

عقوبات سابقة على “أجنحة الشام”

وفرضت الولايات المتحدة في عام 2016 عقوبات على شركة “أجنحة الشام”، لتعاونها مع مسؤولي الحكومة السورية لنقل المسلحين إلى سوريا للقتال نيابة عن النظام السوري، ولمساهمتها في نقل الأسلحة والمعدات له.

واعتبرت “الخزانة الأميركية حينها، أن إحدى الطرق الرئيسة التي استخدمتها المخابرات العسكرية السورية لغسل الأموال في جميع أنحاء المنطقة، هي رحلات “أجنحة الشام” من دمشق إلى دبي.

أزمة المهاجرين العالقين بين بيلاروسيا وبولندا

يذكر أن معاناة المهاجرين المحاصرين على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا تفاقمت خلال الشهر الماضي، مع تضييق واعتداءات مستمرة عليهم من قبل حرس الحدود، وحصرهم في بقعة جغرافية يُمنع الخروج منها.

اقرأ أيضاً بعد تقارير عن قبولها استقبال مهاجرين.. ألمانياتحسم موقفها

ويحاول المئات من طالبي اللجوء عبور الحدود البيلاروسية لدخول بولندا، منذ عدة أشهر، في ظل ظروف مناخية قاسية، وسط تصدي حرس الحدود البولندي لهم.

وبحسب الاتحاد الأوروبي، حاول 7935 شخصاً دخول دول الاتحاد عبر حدوده مع بيلاروسيا خلال العام الجاري، في حين يتهم الاتحاد الأوروبي، رئيس بيلاروسيا، ألكسندر لوكاشينكو، بتنسيق وصول موجة المهاجرين إلى أوروبا، وذلك رداً على العقوبات الأوروبية على نظام حكمه.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
Exit mobile version