طوابير وشح بالتوزيع.. مؤشرات ارتفاع جديد في أسعار المحروقات بمناطق النظام

عاد الازدحام على محطات الوقود في مناطق سيطرة النظام السوري خلال الأسبوع الماضي، في ظل فقدان المازوت والبنزين في بعض المحطات، الأمر الذي ينذر باعتزام حكومة النظام رفع أسعار المحروقات.

وذكر موقع “الليرة اليوم” أن السوريين اعتادوا على تكرار السيناريو ذاته والذي يكمن في نقص الوقود وارتفاع أسعاره بشكل كبير واصطفاف طوابير السيارات أمام محطات الوقود، تمهيداً لرفع قادم للأسعار.

وعقب ذلك تظهر حكومة النظام بـ “موقف المنقذ” لحل الأزمة عبر رفع أسعار المحروقات وضخها في الأسواق، حيث تصبح متوفرة.

ويشتكى العديد من المواطنين من شح المحروقات في محطات الوقود، فيما وصل للبعض منهم في مدينة دمشق رسالة لتعبئة مخصصاتهم من البنزين والمازوت، إلا أنهم لم يتمكنوا من الحصول عليها وذلك لعدم توفره بالمحطات.

شح في توزيع المخصصات

وفي استطلاع للرأي من أمام محطة وقود في العاصمة دمشق، أجرته إذاعة “فيوز اف ام”، الثلاثاء الماضي، تحدث مواطن عن تسلّمه رسالة تسمح له بتسلّم مخصصاته من البنزين قبل ثلاثة أيام، إلا أنه لم يحصل على مخصصاته بعد، بسبب عدم وجود المادة في المحطات، رغم انتظاره يوميًا على المحطة لساعات.

وقال شخص آخر، إنه يضطر لشراء البنزين بسعر “حر”، يصل إلى حوالي أربعة آلاف ليرة سورية لليتر الواحد.

وكانت رفعت وزارة التجارة في حكومة النظام السوري خلال شهر كانون الأول الماضي، سعر مبيع البنزين من نوع “أوكتان 90” على “البطاقة الذكية”، إلى 1100 ليرة سورية لليتر الواحد، متضمنًا عمولة أصحاب المحطات.

كما وأعلنت وزارة النفط والثروة المعدنية في حكومة النظام السوري، في كانون الثاني الماضي عن بدء التسجيل على الدفعة الثانية (50 ليترًا) من مازوت التدفئة لكل عائلة عبر البطاقة الذكية.

وتبلغ مخصصات العائلة الواحدة من مادة مازوت التدفئة لفصل الشتاء 200 ليتر، على أن توزع على أربع دفعات، كل دفعة 50 ليترًا.

وخلال السنوات الماضية، تكررت شكاوى المواطنين من عدم حصولهم إلا على الدفعة الأولى فقط، في حين لم يتسلّم العديد منهم في محافظتي دمشق وريفها مخصصاتهم من المازوت المدعوم.

وتحدد الوزارة سعر مبيع الليتر الواحد من مادة المازوت “الحر” بألف و700 ليرة سورية، لكنها تتوفر في محطات محددة فقط في كل محافظة.

تفاقم أزمة المواصلات

ويأتي هذا، فيما يشتكي المواطنون في جميع مناطق سيطرة الحكومة السورية من أزمة في المواصلات، وشح وسائل النقل.

اقرأ أيضاً دمشق.. مواطنون يشتكون من رفع الدعم وأزمة المواصلات والمحروقات تتفاقم

ويضطر المواطنون لاستخدام الشاحنات المغلقة وشاحنات النقل الصغيرة والمتوسطة، للذهاب والعودة إلى عملهم أو جامعاتهم، وذلك بسبب أزمة المحروقات وتهرب العديد من سائقي “السرافيس” من العمل لبيع مخصصاتهم من الوقود في السوق السوداء.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
Exit mobile version