طرطوس..قوة أمنية تداهم منزل الصحفي كنان وقاف بعد انتقاده للأسد

نشر الصحفي السوري كنان وقاف، العامل في صحيفة “الوحدة” الرسمية في محافظة طرطوس، تسجيلًا مصوراً، عبر “فيس بوك” اليوم الأحد، قال فيه إن قوة أمنية كبيرة اقتحمت منزله في غيابه بهدف اعتقاله، وطلب الاعتناء بأطفاله.

وأوضح الصحفي أن التسجيل المصور من خارج البيت، جاء على عجل بسبب مداهمة قوة ضخمة بسلاح ميداني كامل، لمنزله دون إذن من النيابة، وكأنه “داعشي وليس صحفي”، حسب وصفه.

وأضاف أن “المسلحين” أرعبوا الأطفال، واعتبر نشره للتسجيل المصور على أساس “وصية” للاعتناء بأطفاله عقب التهديدات التي طالته، في حال تم اعتقاله.

وقاف ينتقد الأسد بشكل مبطن

وكتب وقاف أمس الأول ساخراً، “إنه من المهم جداً وكثيراً استقبال الفنانين، ولكن قرار رفع الدعم وما رافقه من هياج شعبي واحتجاج وقطع طرق في السويداء وتكسير مركز تكامل في مصياف و الطوابير أمام الهجرة والجوازات وأمام مديريات التموين والسجل المدني ومديريات النقل غير مهم أبدا”.

وعلق على هذه الأزمات بالقول: “غير مهم أبدًا.. حكيمة كتير.. أي والله”، في إشارة إلى مصطلح “القيادة الحكيمة” الذي يتداوله السوريون.

اعتقالات سابقة لكنان وقاف

في كانون الثاني الماضي، شنّ وقاف هجوماً غاضباً ضد النظام السوري وأجهزته الأمنية والمتنفّذين داخله، متهماً إياهم بالفساد والإجرام والوقوف وراء الأزمات السياسية والاقتصادية التي تشهدها سوريا.

وتحدث عن تعرّضه وتعرّض أصدقائه وأقربائه للتهديد من قبل متنفّذين في النظام السوري، بهدف إزالة بعض المنشورات التي كان قد كتبها عن الفساد، مشيراً إلى أنه تم اعتقاله ومحاولة توريطه بقضية فساد واتهامه بالعمالة والخيانة للضغط عليه.

ويوم السابع من آذار 2021، اعتُقل وقاف من مكتب صحيفة “الوحدة” في محافظة طرطوس، بعد كتابته منشورًا عبر “فيسبوك” تحدث فيه عن عملية خطف قام بها نجل محافظ الحسكة، اللواء غسان خليل، للحصول على مقابل مالي.

كما اعتُقل في أيلول 2020، وقال قاضي التحقيق علي مرعوش، حينها، إن إيقافه حصل بسبب إعادة نشره، عبر حسابه في “فيسبوك”، تحقيقًا صحفيًا له نُشر على صحيفة “الوحدة” الرسمية.

اقرأ أيضاً من كتب التقرير الأمني بهالة الجرف؟

الحريات في سوريا

وتحتل سوريا المركز 173 من أصل 180 دولة، في ذيل مؤشر حرية الصحافة العالمي لعام 2021.

كما حافظت سوريا على مركزها الأخير في ذيل الترتيب العالمي لمؤشر الحريات للعام 2021.

وبحسب دراسة نشرتها مؤسسة “كاتو” الكندية، حلت سوريا في المركز 165 وهي المرتبة الأخيرة ضمن القائمة المختصة بمؤشر الحريات في العالم.

ووفقاً للدراسة فإن مستوى الحريات في سوريا لم يتغير منذ عام 2017.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...
ماروتا سيتي دمشق

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...
جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...

الأكثر قراءة