صفقة بين بوتين وبايدن مقابل موافقة روسيا على تمديد إدخال المساعدات

أنباء سوريا _ أمجد نور الدين

فتح عدم اعتراض موسكو على تمديد آلية المساعدات إلى الشمال السوري، التساؤل عن المقابل الذي قدمته واشنطن لروسيا على الأرض السورية، وما إذا كانت هناك صفقة حدثت بين الرئيسين الأميركي جو وبايدن ونظيره الروسي فلاديمير بوتين.

المساعدات مقابل النفط

و تتوارد الأنباء بحسب ماذكر موقع تلفزيون “سوريا”، عن تنازل أميركي عن البلوك 26 النفطي في محافظة الحسكةلصالح شركة “غولف ساند” الروسية، وهذا التنازل يبدو أنه أول نجاح لمبدأ خطوة بخطوة بين الروس والأميركيين.

ويعد البلوك 26 الواقع في أقصى شمال شرقي سوريا، واحداً من أهم المناطق النفطية في سوريا، وقدر إنتاجه عام 2011 بنحو 20 ألف برميل يوميا.

وتعتبر شركة “غولف ساند” المالك الشرعي للبلوك بالتعاون مع شركة صينية، والمؤسسة العامة للنفط التابعة لنظام الأسد.

وأعلنت روسيا أنها ستجري حوارًا مع الولايات المتحدة الأمريكية بعد تجديد تفويض معبر “باب الهوى”، بشأن تخفيف العقوبات المفروضة على نظام الأسد.

وقال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، أمس الجمعة، في إجابة على سؤال عما إذا كانت روسيا قد حصلت على أي وعود أمريكية، بشأن تخفيف العقوبات الأمريكية المفروضة على نظام الأسد، “نحن نتحدث عن هذا الأمر، نعم”.

ووفق نيبينزيا، حددت روسيا خطوطها الحمراء خلال المشاورات حول الوثيقة، وأشار إلى أن النص النهائي للقرار يحتوي على بنود تم التوافق عليها.

اقرأ أيضاً حدود حضور ملف سوريا في قمة بايدن وبوتين وتأثيره على مستقبلها

كانت صحيفة “الشرق الأوسط” نقلت عن دبلوماسي غربي تحدث، قبل قرار مجلس الأمن أمس تمديد آلية إدخال المساعدات عبر باب الهوى، قوله إن “الرسالة الأميركية هي: إذا استجابت روسيا لرغبة أميركا، يمكن استئناف الحوار الثنائي وتوسيعه حول سوريا، واتخاذ إجراءات إيجابية أخرى”.

الهدف الروسي

في السياق، أكد الباحث في مركز “جسور” الدراسات، عبد الوهاب عاصي، أنه بدون أدنى شك، حصلت روسيا على تنازل أميركي حتى وافقت في آخر لحظة على تمديد آلية إدخال المساعدات.

ولفت عاصي لموقع تلفزيون “سوريا”، إلى أن روسيا تريد استثناء شركات النفط الروسية من العقوبات المفروضة ولا سيما في إطار قانون قيصر.

وتابع:”روسيا ترى استثناء شركاتها من عقوبات قانون قيصر، سيُسهّل من عملها في عمليات إصلاح وصيانة وتصدير النفط في شرق الفرات لتغطية الاحتياجات المحلية ورفد خزينة نظام الأسد بالقطع الأجنبي”.

ويأتي هذا، فيما أعلنت الولايات المتحدة عن أنها لاتريد تغيير نظام الأسد، بل تغيير سلوك حكومته فقط.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
Exit mobile version