صحيفة: بوتين وبينيت اتفقا على إخراج إيران من سوريا

كشفت تقارير صحفية عربية، اليوم الخميس عن اتفاق إسرائيلي روسي ينص على إخراج إيران من سوريا واستمرار الضربات الجوية ضد مواقعها في سوريا.

وبحسب ما نقلت صحيفة “الشرق الأوسط” عن ضابط كبير في سلاح الجو الإسرائيلي، فإن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت “اتفقا على العمل على إخراج إيران من سوريا” خلال لقائهما في سوتشي، أواخر الشهر الماضي.

إلى ذلك، قال وزير البناء والإسكان الإسرائيلي زئيف إلكين الذي حضر كمترجم خلال اللقاء، إن الرئيس بوتين وبينيت، اتفقا على استمرار سياسة إسرائيل تجاه سوريا، بما في ذلك الضربات الجوية على مواقع النظام والميليشيات الإيرانية.

وأعلنت تل أبيب أواخر الشهر الماضي، عن أنها اتفقت مع موسكو على عدم إعاقة عملياتها في سوريا، في حين أشارت مصادر عسكرية إسرائيلية إلى أن روسيا طلبت تحذيراً إضافياً سابقاً، قبل أي غارات جوية تشنها على الأراضي السورية.

فيما اعتبرت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية أن روسيا وإسرائيل “يجمعهما هدف مشترك يتمثّل في إخراج إيران ووكيلها حزب الله اللبناني من سوريا”

ووفق مصادر رفيعة تحدثت إلى “جيروزاليم بوست”، فإن إسرائيل وروسيا تستخدمان آلية تفادي التضارب لتجنّب حوادث غير مرغوب فيها، وموسكو سمحت لتل أبيب بحرية التصرّف في الأجواء السورية، طالما أنها لا تعرّض قواتها للخطر.

اقرأ أيضاً مجلة أمريكية: إدارة بايدن جعلت سوريا ورقة مساومة مع إيران

التنسيق الروسي الإسرائيلي في سوريا

وكانت إسرائيل فتحت “خط تنسيق ساخن” مع قاعدة حميميم بعد بدء التدخل الروسي في سوريا في 2015.

كما نجح رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو في امتصاص الغضب الروسي في أعقاب حادثة سقوط الطائرة الروسية في سماء مدينة اللاذقية في 2018 ومقتل 15 جندياً روسياً، بصاروخ أطلقته قوات النظام عن طريق الخطأ في أثناء تصديها لغارة إسرائيلية متزامنة.

عقب تلك الحادثة، توصل الطرفان إلى “آلية منع التصادم”، الأمر الذي سمح لتل أبيب بالتحرك العسكري ضد الوجود الإيراني في سوريا.

ويأتي هذا، فيما امتنعت إسرائيل عن الاعتراف بالقصف على ريف دمشق الجنوبي الغربي، أمس الأربعاء، لكن وسائل الإعلام الإسرائيلية أكدت أن القصف كان مدفعياً بصواريخ “تموز” وأنه جاء بعد أربعة أيام من قصف مشابه تم يوم السبت الماضي.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...
ماروتا سيتي دمشق

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...
جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...

الأكثر قراءة