صحيفة: النظام رفض عرضاً لإعادة إعمار حلب الشرقية بأموال عربية

كشفت تقارير صحفية عربية، عن رفض النظام السوري اقتراحات لإعادة إعمار أحياء حلب الشرقية الخاضعة لسيطرته.

وذكرت صحيفة “الشرق الأوسط”، أمس الأول، أن النظام رفض اقتراحات لإعادة إعمار المناطق المدمرة في الأحياء الشرقية بمدينة حلب بأموال من جهات عربية وعبر تفاهمات إقليمية، واقترح بناء مدن جديدة.

وبحسب الصحيفة، فإن النظام يريد بناء مدن سكنية جديدة خارج تلك المناطق أو في محيطها، وترك أهالي المناطق المدمرة النازحين المشردين يواجهون مصيرهم بأنفسهم، أي أن يقوموا بإعادة إعمار مناطقهم على نفقاتهم الخاصة.

 وأضافت أن النظام، لايسمح لمن عاد من سكان هذه الأحياء بترميم أو إعادة إعمار ما دمرته عمليات القصف الجوي والمدفعي عليها بين عامي 2012 و2016.

وعلى إثر هدوء المعارك نهاية 2016 في حلب المدينة، عادت عشرات آلاف الأسرة النازحة إلى منازلها أو إلى مبانٍ غير مسكونة تبدو صالحة للعيش، ولو لفترة على الأقل، وذلك تحت ضغوط الوضع المعيشي الصعب الذي يعاني منه أغلبية سكان مناطق سيطرة الحكومة السورية.

 وشكلت مدينة حلب شمال البلاد، منذ عام 2012، مسرحاً لمعارك عنيفة بين فصائل المعارضة المسلحة وقوات النظام، وتسببت بمقتل آلاف من المدنيين وبدمار هائل في الأبنية والبنى التحتية في شرق المدينة.

مقاربة الأسد لإعادة الإعمار

توضيحا لذلك، قال الباحث والمحاضر في مجال الاقتصاد في مركز “جسور للدراسات”، الدكتور خالد التركاوي، إن “مقاربة الأسد لقضية إعادة الإعمار تتلخص بأنه هو انتصر، ودليل النصر هو الانتقال إلى مرحلة، هذه المرحلة تسمى إعادة الإعمار”.

وعن إعمار المدن المدمرة، بيّن التركاوي لموقع “الحل نت”، أن الأمر لم يعد اقتصاديا حول استطاعة الشركات تحمل أعباء إعادة الإعمار، بل إن الموضوع سياسي، للضغط على المعارضين كعقاب لهم.

بينما يعتقد الكاتب والمحلل السياسي، درويش خليفة لذات الموقع، أن “رفض إعادة إعمار المدن المدمرة من قبل النظام، لأنه ما زال يعتقد بأن الحرب في سوريا لم تنته. لذلك لا يزال في مرحلة لم يتبين منها أين ستذهب الأمور”.

ونسعى حكومة النظام، لاستجداء الأموال لإعادة الإعمار، رغم استحالة ذلك في ظل العقوبات الحالية، كما أن ملف إعادة الإعمار لن يفتح إلا بعد تطبيق القرار 2254 وفق تصريحات غربية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
Exit mobile version