سيدات سوريات في مجلس الأمن يطالبن بإطلاق سراح المعتقلين وخاصة النساء والأطفال

طالبت سيدات سوريات ومعظم الدول الأعضاء بمجلس الأمن الدولي، مساء أمس الجمعة، النظام السوري، بإطلاق سراح آلاف المعتقلين في السجون السورية، وخاصة من النساء والاطفال.

جاء ذلك خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي في نيويورك، عقدت بصيغة “آريا” تحت عنوان “أصوات النساء السوريات حول المعتقلين والمختفين في سوريا”.

وجلسات المجلس (صيغة أريا) هي عبارة عن اجتماعات ذات طابع غير رسمي ولا يصدر عنها أي قرارات أو بيانات باسم المجلس.

العدالة فوق المساومات السياسية

وخلال الجلسة، تحدث رئيس مجلس إدارة المجلس السوري البريطاني، الدكتور هيثم الحموي، عن أن العدالة في سوريا لا يمكن لها أن تخضع لمساومات سياسيّة، لأن الأمهات السوريات لهن الحق الفوري في معرفة مصير أبنائهنّ.

وأوضح موقف المجلس السوري البريطاني الداعم لمطالب عائلات الضحايا في إنشاء آلية دولية للكشف عن مصير المفقودين والمغيبين قسراً، وعلى اعتبارها حقاً أصيلاً لكل السوريين والسوريّات.

لاحل في سوريا دون الإفراج عن المعتقلين

من جانبها، قالت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد في كلمتها خلال الجلسة “إنه لاسبيل للسلام والمصالحة في سوريا، في ظل وجود أكثر من 100 ألف من المعتقلين في سجون النظام السوري ، وأكثر من هذا العدد في عداد المفقودين أو المختبئين”.

وأردفت: “حان الوقت للإفراج عن المعتقلين تعسفيا وتحقيق العدالة لملايين السوريين الذين فقد أحبائهم، مؤكدة أن الحل السياسي الشامل في سوريا يجب أن يرتكز على قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254”.

وشارك في أعمال الجلسة التي تستغرق يوما واحدا، العديد من ممثلي منظمات المجتمع المدني التي تمثل المعارضة السورية، بالإضافة إلى ممثلي الدول الأعضاء بالأمم المتحدة.

وأكد المشاركون في كلماتهم خلال الجلسة، استحالة تحقيق سلام مستدام في سوريا دون إيجاد حلول تستجيب لمطالب الضحايا من جميع الأطراف.

وطالب المشاركون، بضرورة الوصول الفوري إلى جميع المعتقلات وجميع المعتقلين في سجون النظام السوري.

ويصل عدد المعتقلين والمعتقلات في سجون النظام السوري، وفقا لبيانات “الشبكة السورية لحقوق الإنسان”، إلى قرابة 132 ألف معتقل منذ آذار 2011.

وتشير بيانات الشبكة إلى وجود “أكثر من 286 ألف امرأة قُتلت في سوريا، إضافة إلى وجود 10 آلاف و600 امرأة أخرى في سجون النظام السوري منذ آذار 2011.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
Exit mobile version