سوريا.. رفع رسم منح شهادة لقاح كورونا

رفعت حكومة النظام السوري، رسوم منح وثيقة الشهادة الدولية المعتمدة لإثبات تلقي لقاح كورونا.

وبموجب القرار، باتت قيمة رسم منح شهادة لقاح كورونا 30 ألف ليرة سورية، بدلاً من 20 ألفاً، دون التعريج على اﻷسباب.

وفي آب 2021، فرضت وزارة الصحة في حكومة النظام السوري، دفع مبلغ 20 ألف ليرة سورية في أحد أفرع المصرف “التجاري السوري”، مقابل الحصول على شهادة تثبت تلقي جرعتين من لقاح فيروس كورونا، دون ذكر أسباب فرض تلك التكاليف.

واشترطت الوزارة في تعميم على مديرياتها، أن يكون الشخص قد تلقى جرعتي لقاح داخل سوريا، أو جرعة ثانية في سوريا بعد أن حصل على الأولى خارج البلاد، أو جرعة واحدة لمن تلقى اللقاح الروسي “سبوتنيك لايت”.

كيفية الحصول على الشهادة

وعلى من يرغب بالحصول على الشهادة مديرية الصحة في محافظته، مصطحبًا معه الهوية الشخصية، وجواز السفر الخاص به، بالإضافة إلى إشعار دفع المبلغ المذكور من المصرف “التجاري السوري”.

وبحسب التعميم، تُطبَع الشهادة في المديرية، بعد تدقيق البيانات و تدوين رقم إيصال الدفع عليها بالإضافة إلى اسم صاحب الشهادة باللغة الإنجليزية، ورقم جواز السفر، وتاريخ صلاحيته، على أن تختم أخيرًا من مكتب مديرية الصحة.

يذكر بأنه وفي معظم دول العالم، يقتصر الحصول على شهادة تثبت تلقي التطعيم ضد فيروس “كورونا” على تقديم طلب الحصول عبر الإنترنت، واستخراجه دون أي أجور تُذكر.

وكان استطلاع رأي، أجراه موقع “سماعة حكيم” المختص بالشأن الطبي على صفحته الرسمية في “فيس بوك”، في 2 من آب 2021، استياء مواطنين من فرض بدل تلقي الشهادة، متخذين منه سببًا لإحجامهم عن تلقي اللقاح.

لقاح كورونا في سوريا

ووفق بيانات منظمات الصحة العالمية في أيلول الجاري، فإن نسبة من تلقوا جرعة واحدة من لقاح كورونا في سوريا هم 15% فقط، ومن تلقى جرعتين 13 في المئة.

وخلال آب الماضي، أعلنت مديرة الرعاية الصحية في وزارة الصحة السورية رزان الطرابيشي، عن أن عدد الأشخاص المُطعمين بلقاحات “كورونا” بشكل كامل، وصل إلى مليون و678 ألفًا و762 شخصًا، منذ بدء انتشار الفيروس.

وبلغ عدد الأشخاص ممن تلقوا الجرعة الأولى فقط من اللقاح، وصل إلى مليونين و405 آلاف و840 شخصًا، بينما وصل عدد الأشخاص ممن تلقوا الجرعة المعززة الدائمة إلى 46 ألفًا و118 شخصًا، وفق طرابيشي.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
Exit mobile version