دمشق.. آلية جديدة لتوزيع الخبز والأسعار تقفز لأعلى مستوياتها منذ 5 أشهر

 أعلنت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، اليوم الأحد، عن طرح آلية جديدة لتوزيع الخبز في دمشق وريفها، بالتزامن مع ارتفاع أسعار المواد الغذائية في سوريا لأعلى مستوياتها منذ 5 أشهر، وخاصة بعد قرار رفع الدعم الحكومي بداية الشهر الجاري.

ماهي الآلية الجديدة؟

وكشف وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عمرو سالم، أنه سيتم البدء بتطبيق آلية جديدة لتوزيع الخبز في دمشق وريفها خلال الأسبوع الحالي.

وقال سالم في تصريح لصحيفة “الوطن” المحلية، إن “الآلية ستقوم على زيادة عدد المعتمدين وإيصال الخبز إلى المعتمد بسيارة مجهزة وبنوعية جيدة”.

وأكد أن “البدء بالتوطين سيتم عقب تطبيق آلية توزيع الخبز الجديدة وملاحظة الأريحية لدى الناس بعد تطبيقها”.

وأشار سالم إلى أنه “تمت زيادة عدد المعتمدين بشكل كبير خلال الفترة الحالية لكننا ما زلنا بحاجة لعدد أكبر، إلا أن العدد الحالي للمعتمدين يعتبر جيداً”.

ويعني توطين الخبز، أن كل نقطة معيّنة لبيع مادة الخبز سترتبط بها مجموعة من المواطنين، سيحصلون على مخصصاتهم اليومية من خلالها في أي وقت يختارونه.

الأسعار الأعلى منذ 5 أشهر

إلى ذلك، وفي سياق متصل، ارتفعت أسعار المواد الغذائية في سوريا خلال الأشهر الخمسة الماضية إلى مستويات عالية غير مسبوقة.

وقال برنامج الغذاء العالمي في تغريدة عبر “تويتر”، اليوم الأحد إن ” أسعار المواد الغذائية في سوريا وصلت إلى أعلى المستويات المسجلة على الإطلاق”.

وأضاف أن “أسعار الأطعمة الأساسية، ارتفعت خلال عام واحد وباتت دون متناول معظم العائلات في سوريا”.

ووفق بيانات البرنامج، فإن سوريا شهدت خلال العامين الماضيين زيادة مذهلة في انعدام الأمن الغذائي، بلغت 57 في المئة، حيث يعاني 12.4 مليون شخص من انعدام الأمن الغذائي، بما في ذلك 1.3 مليون يعانون من انعدام الأمن الشديد.

اقرأ أيضاً كيف تغيرت أسعار السلع في سوريا خلال 3 سنوات وماهي مشكلة الاقتصاد الحقيقية؟

ويأتي هذا، فيما لم تنتظر كتلة الأسعار في أسواق المناطق الخاضعة لسيطرة النظام طويلاً حتى سجلت ارتفاعاً جديداً، في انعكاس متوقع لقرار حكومة النظام السوري رفع الدعم عن عشرات الآلاف من الأسر السورية في بداية الشهر الجاري. 

أسعار المواد الأساسية بعد رفع الدعم

ووفق تصريحات معاونة وزير التجارة الداخلية رشا كركوكي لوكالة أنباء النظام (سانا) فإن “المؤسسة السورية للتجارة ستبيع مخصصات المواد التموينية للفئات المستبعدة من الدعم بالسعر الحر وعبر  البطاقة الذكية، حيث سيباع السكر بسعر 2200 ليرة للكيلوغرام الواحد، وكيلو الرز بـ 2000 ليرة”.

وأضافت كركوكي أن “المخابز بدأت ببيع مادة الخبز للشرائح المستبعدة من الدعم بسعر 1200 ليرة سورية للربطة الواحدة في كوات المخابز، بينما بـ 1300 ليرة لدى البقاليات وصالات ومنافذ البيع والمعتمدين.

وجاء قرار رفع الدعم، فيما يعيش 90% من السوريين تحت خط الفقر، 60٪ منهم يعانون من انعدام الأمن الغذائي، وفق تقرير للأمم المتحدة.

وتحتل سوريا المرتبة 101 على مؤشر الأمن الغذائي التابع لمجلة “إيكونوميست” البريطانية، الصادر في 25 من شباط 2021.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...
ماروتا سيتي دمشق

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...
جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...

الأكثر قراءة