درعا..النظام يهدد أهالي طفس و يطالبهم بتسليم كامل الأسلحة

هدد النظام السوري أهالي مدينة طفس بريف درعا الغربي، بالخيار العسكري، بعد عدم رضاه عن كمية الأسلحة التي تم تسليمها من سكانها عقب اتفاق التسوية قبل يومين.

وذكر تجمع أحرار حوران، أن النظام لم يقبل بتسليم ما يقارب 50 قطعة سلاح فقط أمس السبت، واستمر بالمطالبة بتسليم المزيد من الأسلحة الفردية التي تقول أن أبناء المنطقة يملكونها.

وأضاف أن “اللجنة الأمنية” أبلغت وجهاء من مدينة طفس، عدم رضاها بعدد الأسلحة والبالغ عددها 51 قطعة، بين سلاح خفيف، وقاذفات “RPG”، ممهلة إياهم حتى عصر اليوم الأحد لجمع عدد إضافي من قطع السلاح.

قيادي سابق مطلع على مجريات الاجتماع، قال لعنب بلدي إن “اللجنة الأمنية” توقعت عددًا أكبر من الأسلحة من مدينة طفس، إلا أنها صدُمت بالواقع.

كما أن أمنيّة درعا، باتت تمارس ابتزاز وتهديد بالقوة لتحصيل عدد أكبر من السلاح، بحثًل عن نصر إعلامي تثبت من خلاله لقيادتها أنها حققت مكاسب إضافية.

وكانت وصلت اللجنة المركزية في درعا لاتفاق تسوية مع روسيا واللجنة الأمنية التابعة للنظام حول مدينة طفس يوم الجمعة الماضي.

وذكر موقع “نبأ” المحلي المختص بشؤون محافظة درعا، أن الاتفاق، ينص على تسوية أوضاع المطلوبين من أهالي المدينة وتسليم أسلحتهم الخفيفة ووضع ثلاث نقاط عسكرية في المشفى الوطني ومبنى البريد وموقع آخر قرب ثكنة الأغرار شرق طفس.

كما يتضمن شن حملة تفتيش تستهدف أجزاء من المدينة، على أن يبدأ تنفيذ أولى بنود الاتفاق يوم السبت المقبل بدخول وفد من القوات الروسية والنظام إلى طفس.

اقرأ أيضاً تسوية جديدة في الريف الغربي والنظام يسعى لجمع سلاح المنشقين

تسويات سابقة

وسبق أن أجرى وجهاء بلدتي اليادودة والمزيريب غربي درعا تسوية مع النظام السوري، على غرار الاتفاق الذي أُبرم في درعا البلد بين اللجنة المركزية والنظام برعاية روسية.

و نص الاتفاق على تسوية أوضاع المطلوبين والمنشقين عن قوات النظام، وتسليم عدد من قطع السلاح الفردي، بالإضافة إلى تفتيش عدد من المنازل والمزارع.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
Exit mobile version