داخلية النمسا: منفذ هجوم فيينا من أنصار تنظيم “داعش”

سيريا برس _ أنباء سوريا

أعلن وزير داخلية النمسا، كارل نيهامر، صباح اليوم الثلاثاء، أن منفذ هجوم فيينا الذي قتلته الشرطة بعد اعتداء أوقع خمسة قتلى مساء الإثنين، كان من أنصار تنظيم “داعش”.

وقال كارل نيهامر خلال مؤتمر صحافي “إنه شخص متطرف كان يشعر بأنه قريب إلى تنظيم. الدولة”، فيما ارتفعت حصيلة القتلى جراء الهجوم إلى خمسة منهم رجلين وامرأة بحسب آخر معلومات صادرة عن الشرطة.

وأوضح الوزير أن المهاجم “كان مدججا بالسلاح” مع بندقية رشاشة وحزام متفجرات تبين أنه وهمي، وأشار إلى أن مشتبها على الأقل لا يزال فاراً، وإن المحققين يحاولون تحديد العدد “لأن النيران حصلت في مواقع مختلفة”.

وقالت صحيفة الكرونة المحلية النمساوية أن الإرهابي الذي أردته الشرطة النمساوية البارحة قتيلاً يحمل الجنسية النمساوية ويبلغ مع العمر 20 عاماً, وهو أيضا مواطن مقدوني.

وأضافت الصحيفة أن الجاني صاحب سجل إجرامي, أُطلق سراحه العام 2019, وهو متعاطف مع تنظيم “داعش”.

أدين المشتبه به في النمسا نهاية أبريل 2019 – بتهمة تشكيل جماعة إرهابية, حُكم عليه بالسجن 22 شهرًا وأفرج عنه مطلع ديسمبر 2019. وبحسب معلومات الكرونة, فإنه قبل وقت قصير من إراقته للدماء, أقسم على الولاء للقائد الجديد لتنظيم داعش, أبو إبراهيم الهاشمي القريشي.

ونشرت صحيفة البيلد الألمانية صورة للمجرم كان قد نشرها على صفحته على الانستغرام قبل هجومه البارحة.

ووقعت عمليات إطلاق النار في وقت مبكر من مساء الاثنين، قرب كنيس يهودي مهم ودار الأوبرا، في وسط العاصمة فيينا، وذلك قبل ساعات من بدء تنفيذ إجراءات الإغلاق العام المرتبطة بكوفيد-19 التي اضطرت النمسا لإعادة فرضها في محاولة للسيطرة على الموجة الوبائية الثانية التي تمرّ بها البلاد.

 ودعا وزير الداخلية السكان إلى توخي الحذر. وكتبت الشرطة على تويتر عقب الهجوم “ابقوا في المنزل! إذا كنتم في الخارج، إلجأوا إلى مكان ما! ابتعدوا عن الأماكن العامة ولا تستخدموا وسائل النقل!”.

وقد حشدت الشرطة والجنود لحماية المباني المهمة في العاصمة وتم إعفاء الأطفال من الذهاب إلى المدرسة اليوم الثلاثاء.

وقال “لن يخيفنا الإرهاب وسنحارب هذه الهجمات بكل ما لدينا من وسائل”، مستنكرا الهجوم “المثير للاشمئزاز”.

من جهتها، أكدت الشرطة تبادل إطلاق النار ووقوع عدد من الإصابات وقالت، عبر حسابها على تويتر، إن عملية واسعة انطلقت في العاصمة، شاركت فيها كافة قوات الأمن المخصصة لفيينا، وأوصت بتجنب الساحات العامة.

وتداولت الصحف المحلية صورة قالت إنها تظهر مشتبها بضلوعه في الهجوم.

وأعلنت وزارة الداخلية وقوع عدد من الإصابات بين رجال الشرطة، وأن أحدهم في حال حرجة، وفقا لما نقلته وكالة “APA” المحلية للأنباء.

وقال وزير الداخلية النمساوي، في حديث لتلفزيون “ORF” إن هناك اعتقادا بأن الدافع وراء الحادثة إرهابي.

 وشارك ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو، قيل إنه يوثق لحظة إطلاق الأعيرة النارية.

المصدر _ وكالات

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
Exit mobile version