حكومة النظام السوري ترفع سعر الغاز والكهرباء

رفعت حكومة النظام السوري سعر الغاز الذي يباع عبر نظام البطاقة الذكية، وسعر الكهرباء بجميع أنواع استخدامهما، اعتبارا من يوم أمس الإثنين.

وأعلن وزير التجارة وحماية المستهلك في حكومة النظام السوري، عمرو سالم، رفع أسعار الغاز المباعة عن طريق البطاقة الإلكترونية في سوريا.

وبرر سالم في منشور على صفحته في “فيسبوك” رفع سعر لارتفاع أسعار المشتقات النفطية وتكاليف تأمينها ونقلها، ولعدم انقطاع السلعة عن المواطن.

أسعار الغاز في سوريا

وأوضح الوزير في بيان على صفحته الرسمية بموقع فيس بوك، أن الأسعار ستكون على الشكل الآتي: “سعر أسطوانة الغاز المنزلي الموزع عبر البطاقة الإلكترونية بالرسائل (10 كغ) هو 9700 ليرة سورية”، و”سعر أسطوانة الغاز الصناعي الموزع عبر البطاقة الإلكترونية (16 كغ) هو 40.000 ليرة”.

وكان يصل سعر الأسطوانة للغاز المنزلي التي تباع عبر “البطاقة الذكية” إلى 4200 ليرة والصناعي 9200 ليرة وفق أسعار شهر آذار الماضي.

ووفق نظام البطاقة الذكية، يحق لكل عائلة تسلّم أسطوانة واحدة كل 3 أشهر، إلا أن الحصول عليها قد يمتد لـ 5 أشهر، مع احتمالية أن تكون غير مستوفية لوزنها الحقيقي.

ويعاتي المواطنون في جميع المحافظات السورية من تأخر وصول الرسائل النصية لتسلّم مخصصاتهم من أسطوانات الغاز المنزلي عبر “البطاقة الذكية” لأكثر من 90 يوماً.

رفع أسعار الكهرباء

إلى ذلك، وفي سياق متصل، أصدرت وزارة الكهرباء في حكومة النظام السوري، قرارًا يقضي برفع أجور الكهرباء في معظم شرائحها بنسب تراوحت بين 100% إلى 800%، بدأت بتطبيقه أمس الاثنين.

وبموجب القرار الجديد، ارتفع سعر الكيلوواط الواحد في الشريحة الأولى للاستهلاك المنزلي (المقدر استهلاكها بـ 600 كيلوواط ساعي خلال دورة الشهرين) من 1 إلى 2 ليرة سورية، وفي الشريحة الثانية (بين 601 وألف كيلوواط ساعي) من 3 إلى 6 ليرات.

كما ارتفع سعر الكيلوواط في الشريحة الثالثة (بين ألف وألف و500 كيلوواط ساعي) من 6 إلى 20 ليرة، وفي الرابعة من 10 إلى 90 ليرة، وفي الشريحة الأخيرة من 125 إلى 150 ليرة.

وارتفع سعر الكيلوواط الواحد من الكهرباء المستخدمة لأغراض الري من 12 إلى 40 ليرة، ولضخ مياه الشرب إلى 120 ليرة، وأعمال الأسمنت والحديد من 30 إلى 110 ليرة، والاستهلاك الزائد من 34 ونصف إلى 100 ليرة سورية.

اقرأ أيضاً النظام يكشف حصة سوريا من استجرار الكهرباء الأردنية إلى لبنان

الكهرباء الصناعية والتجارية

بينما حددت التعرفة الجديدة سعر الكيلوواط للكهرباء التجارية والصناعية بـ 120 ليرة سورية بعد أن كان محددًا سابقًا بـ 32 ونصف ليرة.

ومهّدت وسائل إعلام النظام قبل أيام، لرفع أسعار الكهرباء، مشيرة إلى أن الهدف من رفعها هو “تحفيز” المشتركين للاعتماد على مصادر الطاقات المتجددة لتغطية جزء من استهلاك الكهرباء عبرها، بالإضافة إلى تحقيق تخفيض بالخسائر المالية لدى مؤسسات الكهرباء، وتوفير السيولة المالية لاستمرار عمل المنظومة الكهربائية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
Exit mobile version