حرائق في ريف حمص وتحذير من ارتفاع مؤشر خطرها شمال سوريا

اندلعت حرائق اليوم الأحد في ريف حمص الغربي، التهمت عشرات الدونمات من الأشجار الحراجية والمثمرة في المنطقة، في حين حذرت منصة “الغابات ومراقبة الحرائق” في حكومة النظام من استمرار مؤشرات الخطورة المرتفعة على مساحات واسعة من أراضي غابات شمال غرب سوريا.

وقال قائد “كتيبة الدفاع المدني” التابع للنظام في حمص، نوفل الحسن، إن حريقاً اندلع اليوم الأحد في أراضي ناحية شين بريف حمص الغربي، مزروعة بأشجار زيتون على مساحة تقدر بنحو 20 دونماً.

وأضاف لموقع “الوطن” المحلي، إن الدفاع المدني تلقى نداءا بوقوع حريق، الأمر الذي دفع العناصر للتوجه إلى موقعه والعمل على تطويق النيران ومنع امتدادها وانتشارها إلى الأراضي المتاخمة.

وأكد أنه تم إخماد الحريق والسيطرة عليه بشكل كامل، وأنه تجري الآن عمليات التبريد والمراقبة، مشيراً إلى أنه نتج عن الحريق تضرر العديد من أشجار الزيتون.

وفي السياق ذاته، ذكر مدير الدفاع المدني في حمص العميد غياث عاقل لموقع “الوطن” أن حريقاً شب في أشجار التفاح والأعشاب على مساحة تزيد على 3 دونمات في الأراضي الزراعية التابعة لقرية حدية في ريف حمص الغربي.

مؤشرات على إمكانية حدوث حرائق

في السياق ذاته، حذرت منصة “الغابات ومراقبة الحرائق” في حكومة النظام من استمرار مؤشرات الخطورة المرتفعة على مساحات واسعة من أراضي غابات شمال غرب سوريا ليوم الأحد.

وأشارت إلى أن مؤشرات الخطورة الشديدة ستتراجع يوم غد الإثنين، مع استمرار تأثير مؤشرات الخطورة المرتفعة والمتوسطة بشكل عام، وطالبت المنصة من المواطنين عدم إشعال النيران، والإبلاغ عن الحريق فور نشوبه.

اقرأ أيضاً حرائق الغابات تزيد الحياة في سوريا ضيقا

حرائق سابقة وتفسير وزارة الزراعة لحدوثها

واندلعت حرائق في آب الماضي في محيط مدينة مصياف وقرى في ريفي حملة وحمص، التهمت مئات الدونمات والأشجار الحراجية.

وشبت حرائق في الغابات والأحراش الجبلية بريفي اللاذقية وحماة، شهر تشرين الأول 2020، امتدت إلى مساحات واسعة تزيد على 15 كم.

ووفق وزارة الزراعة السورية، فإن 72% من الحرائق سببها حرق الفلاحين للأعشاب اليابسة في حقولهم، ومع شدة سرعة الرياح (70 كيلومترًا في الساعة)، تزيد وتيرة الحرائق.

وعلى الجانب الآخر يرى معارضون أن ما يحدث تطبيق عملي لشعار ”الأسد أو نحرق البلد“، الذي هدد به موالو النظام حين انطلقت ثورة السوريين مطالبةً بالحرية،د.

واتهم آخرون فسادًا كبيرًا تقوم به كبار الشخصيات من أجل الربح المادي من بيع الفحم للتدفئة والاستيلاء على الأراضي وإقامة المشروعات السياحية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
Exit mobile version