جاويش أوغلو: نعمل مع الأردن لأجل عودة طوعية للاجئين السوريين

كشف وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، عن أن بلاده تعمل مع الأردن من أجل عودة طوعية للاجئين السوريين في البلدين.

وقال الوزير، خلال مؤتمر صحفي جمعه بنظيره الأردني أيمن الصفدي في أنقرة اليوم الأربعاء، إن بلاده ترغب في تنظيم مؤتمر على مستوى الوزراء لمناقشة العودة الطوعية للاجئين السوريين، من دون ذكر تفاصيل إضافية.

وأضاف أن رؤية البلدين متطابقة حيال كل القضايا الإقليمية”، وتركيا تولي أهمية كبيرة لرؤية الأردن الشقيق حيال المنطقة، مشيراً إلى أنه من المهم عقد استشارات دورية بين البلدين في هذا الإطار.

ولفت جاويش أوغلو إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين ماضٍ إلى المليار دولار سنوياً، مبيناً أن اهتمام الأتراك بالأردن، تزايد بالتزامن مع ازدياد الزائرين الأردنيين إلى تركيا.

اللاجئين السوريين في تركيا

كان وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، أعلن في تصريحات صحفية، في 17 من شباط الماضي، عن أن عدد اللاجئين السوريين الموجودين تحت الحماية المؤقتة في تركيا، وصل إلى ثلاثة ملايين و700 ألف لاجئ سوري.

بينما يصل عدد حاملي الإقامة السياحية والإقامة الطلابية وإقامة العمل في تركيا من السوريين نحو مليون و207 آلاف سوري”، وفق إحصائيات لوزارة الداخلية التركية في أيلول 2021.

وتصدرت إسطنبول قائمة الولايات التركية من حيث عدد السوريين بـ533 ألفًا و810 سوريًا، تلتها غازي عنتاب بـ460 ألفًا و799، وبالمرتبة الثالثة هاتاي بـ433 ألفًا و683 سوريا.

اللاجئين السوريين في الأردن

أما في الأردن، يقدر عدد اللاجئين السوريين بـ 1.3 مليون لاجىء سوري، بينهم نحو 670 ألفاً يحملون صفة لاجئ وطالب لجوء مسجّلين في المفوضية، في حين أن الباقين يعيشون في المملكة قبل اندلاع الثورة السورية، بحكم النسب والمصاهرة والمتاجرة.

وفي 2 من كانون الثاني الماضي، وثقت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الأردن عودة 5500 لاجئ ولاجئة من الأردن إلى سوريا بشكل “طوعي”.

ورغم عودة هؤلاء اللاجئين طوعيا، فإن ممثل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في الأردن، دومينيك بارتش، أكد في كانون الثاني الماضي، أن اللاجئين السوريين لن يعودوا إلى بلاهم في وقت قريب.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...
ماروتا سيتي دمشق

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...
جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...

الأكثر قراءة