” ارفعوا الرواتب”.. انتقادات لفتح “السورية للتجارة” شراء المواد الغذائية تقسيطاً للموظفين

أثار قرار وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، أمس الأربعاء، بمنح الموظفين إمكانية شراء المواد الغذائية من صالات الوزارة تقسيطاً مع اقتراب شهر رمضان، انتقادات عبر وسائل التواصل الاجتماعي، دعت لرفع الرواتب بدلاً عنه ، واصفين إياه بأنه قرار لسحب الأموال ويعمق الفقر، ولا يحل مشاكل المواطن الاقتصادية.

وقالت وزيرة اﻻقتصاد السورية السابقة، لمياء عاصي، إن قرار “المؤسسة السورية للتجارة”، بمنح قرض استهلاكي خلال شهر رمضان، لا يحمل فائدة اقتصادية.

ولفتت إلى أن القروض التي تمنح هدفها استهلاكي وليس إنتاجي ومثلها المبيع بالتقسيط للمواد الغذائية.

وشددت على أن هذه القروض، لن يكون لها دور اقتصادي مهم ولن ترفع القدرة الشرائية للمواطنين، بل ستلعب دورا أكيدا في تعميق حالة الفقر التي يعيشها الجميع.

وأشارت إلى أن خدمة ضمان القروض الصغيرة بدل الكفلاء، والتي يجري اﻹعداد لها، ستصب في صالح شركات التأمين العامة والخاصة.

مطالبات بزيادة الأجور

كما وانتقد مواطنون عبر وسائل التواصل الاجتماعي، سياسة “السورية للتجارة”، بعد قرارها اﻷخير، معتبرين أن البضائع التي ستباع بالتقسيط هي “تصافي آخر الموسم”، فيما طالب البعض بزيادة اﻷجور وليس التقسيط والخصم فيما بعد على الراتب.

وكتب أحدهم ” كيف سيتم إعادة 500 ألف للبنك، إذا كان راتب الشهر لا يكفي حتى 5 الشهر، كيف سيعيد الموظف رواتب 5 شهور ؟”.

ورد آخر، على السورية للتجارة، ” تريدوننا أن نأكل بالدين وتصرفوا بضاعتكم المخزنة منذ سنوات بأسعار السوق للموظف”.

قرار التقسيط من السورية للتجارة

وكانت أعلنت المؤسسة السورية للتجارة، الأربعاء، عن فتح باب التقسيط على المواد الغذائية للعاملين في القطاع الحكومي وبسقف قدره 500 ألف ليرة سورية.

وقالت المؤسسة إن فتح باب التقسيط للمواد الغذائية يأتي بالتزامن مع حلول شهر رمضان المبارك، مضيفة أن المواد المباعة عبر البطاقة الذكية مستثناة من عرض التقسيط.

وقالت السورية للتجارة في بيان عبر فيسبوك، إن سقف التقسيط هو 500 ألف ليرة سورية لمدة 12 شهراً اعتباراً من الشهر الذي يلي استلام المواد، مشيرة إلى أن طلبات الحصول على عرض التقسيط جارية حتى تاريخ 17 من نيسان المقبل.

وأشارت إلى أنّ الشريحة المستفيدة من التقسيط هم العاملون الدائمون وأصحاب العقود السنوية والذين لا ينتهي عقدهم خلال فترة التقسيط.

وأوضحت أنّ الجهات المستفيدة هي من ترسل قوائم بأسماء العاملين الدائمين الراغبين بالحصول على عرض التقسيط مع العقود السنوية، مرفقة بتعهد من جانب محاسب الإدارة وآمر الصرف بتسديد الأقساط في مواعيدها وعلى مسؤوليتهم، وفقاً للبيان.

ويأتي هذا، فيما شهدت أسعار معظم السلع والمواد الأساسية في الأسواق السورية ارتفاعاً غير مسبوق مع الغزو الروسي لأوكرانيا.

كما وساهم تطبيق قرار رفع الدعم عن فئات من السوريين من قبل حكومة النظام السوري، في زيادة ارتفاع الأسعار، في ظل عدم قدرة كثير من العائلات على تأمين احتياجاتها، إضافةً إلى قلة فرص العمل، وضعف القدرة الشرائية للعملة المحلية المتدهورة أمام الدولار.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
Exit mobile version