تقرير: دمشق أقل مدن العالم رفاهية.. وفيينا أكثرها

تذيلت دمشق، مؤشر الرفاهية العالمي في التقرير الصادر عن وحدة المعلومات الاقتصادية للعام الجاري 2022، في حين تصدرت العاصمة النمساوية فيينا، قائمة أفضل المدن من حيث الرفاهية على مستوى العالم.

ووفق التقرير، الذي أصدرته وحدة المعلومات الاقتصادية، ونشره موقع “CNBC” الأمريكي أمس الثلاثاء، فإن حساب التصنيف جرى على أساس عدة عوامل، تضمنت التعليم والثقافة والبنية التحتية والرعاية الصحية والترفيه.

وبحسب المؤشر فقد تذيلت العاصمة السورية دمشق قائمة الدول، كأسوأ مدينة للعيش، على مستوى العالم، بفعل ما تشهده من اضطرابات اجتماعية وأمنية.

ووفق التصنيف، الذي شمل 173 مدينة حول العالم، تذيلت القائمة كل من دمشق، الجزائر، طرابلس الليبية.

ومن بين المدن المصنفة في الذيل كذلك العاصمة الإيرانية طهران، ومدينة “دوالا” الكاميرونية، و”هراري” عاصمة زيمبابوي و”كراتشي” الباكستانية.

وخلال السنوات الماضية، تصدرت العاصمة السورية مراكز متأخرة بين مدن العالم، من الناحية الأمنية والمعيشية.

وتعاني العاصمة السورية دمشق من تدهور الأوضاع المعيشية للسكان، وتفتقر إلى مقومات الحياة الأساسية من كهرباء وماء، بالإضافة إلى غلاء الأسعار وتدني متوسط دخل الفرد.

ورغم تصنيفها بأنها الأرخص، يعاني سكان المدينة ومعظم المدن السورية من غلاء في الأسعار مقارنة بالدخل العام، إذ يبلغ متوسط الأجور في سوريا 149 ألف ليرة سورية في الشهر، وتبدأ من 37 ألف ليرة، بحسب موقع “SalaryExplore”.

دمشق الأغلى عقارياً

كما تعد مدينة دمشق ،صاحبة أغلى العقارات في العالم بالنسبة لمستوى الدخل، تأتي بعدها عاصمة غانا الإفريقية أكرا وفق موقع “NUMBEO“.

واعتمد الموقع على قيمة 57 دولارًا كقيمة متوسطة للدخل الشهري في سوريا، عند حسابه لمقياس أغلى العقارات في العالم.

ويُعتبر الموقع واحد من أكبر قواعد البيانات في العالم، التي يساهم بها المستخدمون حول المدن والبلدان في جميع أنحاء العالم.

ويوفر “Numbeo” معلومات مُحدثة عن الظروف المعيشية في دول العالم، بما في ذلك تكلفة المعيشة، ومؤشرات الإسكان، والرعاية الصحية، وحركة المرور، والجريمة، والتلوث، بحسب صفحة الوصف في الموقع.

ويغطي الموقع معلومات عن أكثر من عشرة آلاف مدينة حول العالم، بعد معالجة معلومات زودها أكثر من 600 ألف مستخدم.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
Exit mobile version