تعميمان جديدان لداخلية النظام بشأن الحصول على جواز سفر

أصدرت وزارة الداخلية في حكومة النظام السوري، اليوم الأربعاء، تعميمين جديدين شأن الحصول على جواز سفر.

وعمّمت وزارة الداخلية، بتفعيل خدمة “حجز دور إلكتروني” للحصول على جواز سفر على عموم المحافظات الواقعة تحت سيطرتها، بعد أن بدأت بتجربتها قبل أيام في محافظتي دمشق وريفها.

وأوضحت الوزارة في بيان عبر صفحتها في “فيسبوك”، أن نافذة “حجز دور” عبر موقعها الرسمي أصبحت متاحة في جميع المحافظات، ويستطيع المواطنون عبرها تسجيل طلباتهم للحصول على طلبات جواز السفر “العادي” و”المستعجل”، والاستعلام عن طلباتهم، من خلال هذا الرابط (هنا).

كما أصدرت الوزارة، تعميمًا آخراً، يقضي بإمكانية الحصول على جواز سفر “فوري” خلال يوم واحد، مقابل دفع 100 ألف ليرة سورية (30 دولارًا) “بدل خدمة ورسم”، دون شرط الحصول على موعد إلكتروني.

سبقه تعميمُ صادر في 23 من تشرين الأول الجاري من إدارة الهجرة والجوازات، أشار إلى أنه ستُطبع معاملات الدور “المستعجل” المتراكمة كافة ليصبح خلال ثلاثة أيام من تقديم الطلب، كما ستطبع جميع معاملات الدور “العادي” لشهري تموز وآب الماضيين داخل وخارج سوريا.

اقرأ ايضاً أكثر من 21.5 مليون دولار واردات جوازات السفر للمغتربين السوريين

وشهدت، إدارة الهجرة والجوازات وفروعها في جميع المحافظات خلال الفترة الماضية ازدحامًا شديدًا، بسبب التأخير في إصدار جوازات السفر، ولم يقتصر الأمر على داخل سوريا فقط، بل واجهت القنصليات خارجها ذات الأزمة.

ويواجه السوريون صعوبات في حجز المواعيد، إذ تعددت طرق حجز الموعد في “القنصلية العامة” باسطنبول خلال السنوات الماضية، وكان أبرزها عن طريق وسطاء (سماسرة)، بعد دفع مبالغ باهظة، تختلف بين “سمسار” وآخر.

جواز السفر السوري

وكانت وزارة الداخلية أعلنت، في نيسان 2018، نيتها إصدار جواز سفر يحصل عليه المواطن من منزله إلكترونيًا، عن طريق وسائل الاتصال المتوفرة حاليًا، لكن هذا المشروع لم يُنفذ حتى اليوم رغم الوعود المتكررة.

واعتبرت أن هذا الجواز بات مطلبًا عالميًا، بعد أن صار المواطن السوري عاجزًا على الدخول إلى أي بلد بجوازه العادي.

ويحوي جواز السفر الإلكتروني بصمة الإصبع، وفي هذه الحالة يتم تسمية الجواز بـ“Biometric passport”، ويعد من الجيل الثاني لجوازات السفر الإلكترونية.

يذكر أن، جواز السفر السوري احتل المرتبة الثالثة ما قبل الأخيرة، وذلك على مستوى العالم بحسب مؤشر جوازات السفر العالمي “Global Passport Index”، وذلك بعد كل من الصومال واليمن وإيران والسلطة الفلسطينية، ويتلوه جواز السفر العراقي والأفغاني.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...
ماروتا سيتي دمشق

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...
جمعية الأمل لمكافحة السرطان

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...

الأكثر قراءة