تضمنت 5 مقترحات.. منظمات حقوقية توجه رسالة إلى بايدن بشأن سوريا

وجّهت منظمات حقوقية سورية أمس الثلاثاء، رسالة تضمنت 5 مقترحات للرئيس الأمريكي، جو بايدن بشأن سوريا، وذلك بعد مرور عام على توليه الرئاسة.

وانتقد نص الرسالة طريقة تعاطي إدارة بايدن مع ملف حقوق الإنسان في سوريا، فعندما انتُخب كانت لدى العديد من السوريين آمال عريضة في أن يأتي، كما وعد، بخطة شاملة لحشد المجتمع الدولي للتحرك بشأن سوريا، ومحاسبة رئيس النظام السوري، بشار الأسد، على جرائم الحرب التي ارتكبها.

تفاصيل الرسالة

وتضمنت الرسالة 5 مقترحات لإدارة الرئيس بايدن، أولها تعيين مبعوث إلى سوريا مكلف بمتابعة حل سياسي يتوافق مع قرار مجلس الأمن رقم (2254)، والضغط من أجل تجديد الالتزام من قبل الدول الأعضاء بحل مستدام للنزاع السوري.

كما دعت الرسالة إلى تصعيد العقوبات الاقتصادية والسياسية على الداعمين العرب والأوروبيين والروس لانتهاكات النظام لحقوق الإنسان، وثني جميع الدول عن التطبيع مع النظام السوري.

وشددت على ضرورة حماية حياة المدنيين المعرضين للخطر في جميع أنحاء سوريا، وتحدي روسيا والنظام السوري على تصعيدهم للهجمات بشمال غربي سوريا، وتأمين تجديد وتوسيع المساعدات الحيوية العابرة للحدود عام 2022.

وحثت الرسالة إدارة بايدن على تقديم دعمها الكامل للمنظمات التي تعمل على توثيق انتهاكات حقوق الإنسان والفظائع الجماعية، والدفع على أعلى المستويات من أجل المساءلة ضد النظام السوري وغيره من منتهكي حقوق الإنسان.

وختمت الرسالة مطالبة واشنطن، باستثمار رئاستها لمجلس الأمن في أيار المقبل، لمزيد من التحرك بشأن المعتقلين والمفقودين في سوريا، للإفراج عنهم، ووضع حد للاستخدام الممنهج للاعتقال التعسفي والاختفاء القسري والتعذيب من قبل النظام السوري.

انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا العام الماضي

وقُتل ألف و271 مدنيًا بينهم 299 طفلًا و134 سيدة (أنثى بالغة) على يد أطراف النزاع والقوى المسيطرة في سوريا، في عام 2021، وفقًا لتقرير للشبكة السورية لحقوق الإنسان.

ولفتت الشبكة في تقرير أواخر العام الماضي، إلى وجود ما لا يقل عن 2218 حالة اعتقال تعسفي في سوريا خلال عام 2021.

وأشارت إلى أن نحو 149 ألفًا و862 شخصًا ما زالوا معتقلين منذ عام 2011، على يد أطراف النزاع والقوى المسيطرة في سوريا، معظمهم على يد النظام السوري.

وأوضحت أن النظام يعتقل نحو 87.73% من إجمالي المعتقلين، أي نحو 131 ألفًا و469 شخصًا من بينهم 3621 طفلًا و8037 إمرأة.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
Exit mobile version