تصريحات من الهجرة السورية بشأن الحجز للحصول على جواز السفر إلكترونياً

أطلق مدير إدارة الهجرة والجوازات السورية، اللواء خالد حديد، تصريحات جديدة بشأن الحجز للحصول على جواز السفر إلكترونياً.

موعد بدء الحجز الإلكتروني لإصدار الجواز

ونقلت شبكة “البعث ميديا” المحلية، عن حديد قوله أمس الأربعاء، إنه يجري العمل حالياً لتقديم الخدمة عن طريق بوابة الخدمة الإلكترونية، والتي سيكون انطلاق العمل بها اعتباراً من تاريخ 23 من تموز الجاري، بالتعاون مع وزارة الاتصالات في حكومة النظام السوري والمصرف التجاري.

وأعلنت وزارة الداخلية في حكومة النظام مؤخراً، إطلاق خدمة تحميل الأوراق الرسمية اللازمة لإصدار جواز السفر إلكترونياً، والحصول على موعد لاستلامه، وذلك عبر بوابة “مركز خدمة المواطن الإلكتروني”.

وأشار حديد إلى أنه ومع إطلاق البوابة الإلكترونية سيصبح تقديم الأوراق إلكترونياً بالكامل، بحيث لا يراجع المواطن فرع الهجرة والجوازات إلا لاستلام جواز السفر، كما أن الخدمة ستقدّم للمقيمين في الخارج أيضاً.

وكشف عن أن 90 في المئة من الحجوزات التي كانت مسجّلة على المنصة داخل سوريا تبين أنها وهمية، لافتاً إلى أن إدارة الهجرة، اكتشفت ذلك بعد إعطاء مهلة أسبوعين لمن حجز على المنصة سابقاً، لتثبيت دوره قبل إطلاق بوابة الخدمة الإلكترونية.

وأضاف حديد أن الإدارة ثبتت 12 ألف دور داخل سوريا حتى الآن، بينما كانت الحجوزات خارج البلاد حقيقية بمعظمها.

ويأتي هذا، فيما تشهد فروع الهجرة والجوازات السورية ازدحاماً غير مسبوق في مختلف المحافظات السورية للحصول على جواز سفر، في ضوء الظروف الاقتصادية المتردية في البلاد.

جواز السفر السوري

ووفق الموقع الرسمي لوزارة الخارجية السورية والمغتربين، فإن السعر العادي لرسوم منح أو تجديد جواز أو وثيقة سفر للسوريين ومن في حكمهم، الموجودين خارج سوريا، بشكل فوري 800 دولار أمريكي، و300 دولار أمريكي ضمن نظام الدور العادي.

واحتل جواز السفر السوري المرتبة الثالثة بين أسوأ عشرة جوازات في العالم، وفق مؤشر “هينلي لجوازات السفر” الصادر قبل أيام.

ووفق المؤشر جاء الجواز السوري في المرتبة 110 عالميًا، إذ يسمح لحاملي الجواز السوري بدخول 30 دولة فقط دون الحاجة لاستخراج تأشيرة دخول.

ويعود تدني قيمة الجواز السوري لعدة  أسباب منها: الحرب الدائرة منذ 11 سنة، وفرض عدد من الدول فيزا على السوريين الذين فروا جراء الحرب.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر الأخبار

سوريّات في فخ “تطبيقات البث المباشر”..بين دعارة إلكترونية واتجار بالبشر

يستقصي هذا التحقيق تفشي “تطبيقات البث المباشر” داخل سوريا، ووقوع العديد من الفتيات في فخ تلك التطبيقات، ليجدن أنفسهن يمارسن شكلاً من أشكال “الدعارة...

ابتزاز واغتصابٌ وتعذيب.. سوريون محاصرون في مراكز الاحتجاز اللّيبية

يستقصي هذا التحقيق أحوال المحتجزين السوريين في ليبيا خلافاً للقانون الدولي، وانتهاكات حقوق الإنسان داخل مراكز احتجاز المهاجرين، وخاصة تلك التي تتبع “جهاز دعم...

كعكةُ “ماروتا سيتي” بمليارات الدولارات

آلاف الأسر تتسوّل حقّها بـ"السكن البديل" على أبواب "محافظة دمشق" يستقصي التحقيق أحوال سكان منطقة المزة – بساتين الرازي في دمشق، بعد تهجيرهم من بيوتهم...

معاناة اللاجئات السوريات المصابات بمرض السرطان في تركيا

تصطدم مريضات السرطان من اللاجئات السوريات في تركيا بحواجز تمنعهن من تلقي العلاج على الوجه الأمثل، بداية من أوضاعهن الاقتصادية الصعبة والاختلاف في أحقية...

خدمات المساعدة القانونية المجانية للاجئين السوريين في تركيا

غصون أبوالذهب _ syria press_ أنباء سوريا الجهل بالحقوق القانونية للاجئين السوريين في تركيا يقف حجر عثرة أمام ممارسة حقهم بالوصول إلى العدالة، ويمنعهم...
Exit mobile version